قائمة الموقع

سلطة البيئة: تحسن في جودة مياه الشاطئ خلال الشهور المقبلة

2020-06-16T12:38:00+03:00
البحر.JPG
غزة – أحمد أبو قمر 

قال مدير عام سلطة جودة البيئة في غزة، بهاء الأغا، إن سلطة البيئة جهة رقابية وليست جهة تنفيذية "ومهمتنا الرقابة وإعطاء التوجيهات، والجهة التنفيذية هي البلديات ومصلحة مياه بلديات الساحل".

وبيّن أنه خلال الشهور المقبلة، "سيشهد الشاطئ تحسن نوعي في جودة مياهه، وستكون مياه صالحة للسباحة، وسيتم خلالها اغلاق المنافذ الصغيرة لتسرب المياه العادمة لشاطئ البحر، موضحا أن ضخ المياه العادمة لشاطئ قطاع غزة توقف تدريجيا منذ شهور".

وذكر الأغا في حديث لـ "الرسالة نت" أنه كان من المقرر أن يكون شاطئ قطاع غزة جميعه صالح للسباحة وخالي من المياه العادمة خلال الفترة الحالية، إلا أن تأخر تنفيذ واستكمال بعض المشاريع بسبب جائحة كورونا كانت السبب في تأخره هذه الخطوة.

وأوضح أن محطة شرق البريج بالمحافظة الوسطى، كانت ستأخذ المياه العادمة في المنطقة الوسطى وجزء من محافظة غزة، إلا أن تشغيلها ودخول الخبراء تأخر بسبب جائحة كورونا، متمنيا تشغيلها خلال شهر".

وأشار إلى أن جزء كبير من المحافظة الوسطى صالح للسباحة، "ولكن من شمال وادي غزة المياه ملوثة ولا تصلح للسباحة".

وتحدث الأغا عن محطة المعالجة في منطقة الفخاري شرق محافظة خانيونس، قائلا: "لم يتم تجهيز المحطة لاستقبال الكميات الكافة، وبالتالي هناك ضخ بكميات بسيطة لشاطئ بحر خانيونس".

وتوقع أن يكون تحسن في شاطئ مدينة غزة وشمال غزة، وذلك بعد توقف تصريف المياه العادمة منذ فترة، قائلا: " سنعلن عن صلاحية المياه للسباحة في هذه المنطقة مطلع الأسبوع المقبل".

وفي حديثه عن محافظة رفح، أكد الأغا أنه يوجد بها مناطق صالحة للسباحة، ولكن هناك كميات قليلة من المياه العادمة تضح لمياه البحر.

اخبار ذات صلة