قائمة الموقع

"اضغط هنا".. "لينكات" وهمية يستخدمها الاحتلال للتجسس

2020-06-20T18:01:00+03:00
ارشيفية
الرسالة نت-مها شهوان

من حين لآخر تنتشر الروابط التي تدعو للضغط عليها للحصول على أخبار مثيرة أو مساعدات إغاثية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما الفيسبوك الذي يكثر استخدامه من المواطنين، لكن الضغط العفوي يدفع ثمنه من فعل ذلك كثيرا كأن يصبح جهازه مخترقا أمنيا من الاحتلال الذي يتفنن في الإيقاع بالشباب.

مؤخرا، استغل الاحتلال تأخر صرف المنحة القطرية التي يستفيد منها الآلاف العاطلين عن العمل، وبدأ بالترويج لها عبر "لينكات" وهمية بحجة معرفة موعد الصرف وأسماء المستفيدين.

العاملون في مجال الوعي الأمني ينصحون مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الروابط الموجودة على المواقع الرسمية للمؤسسات الإغاثية، لحماية أجهزتهم من الاختراق.

يقول محمد أبو هربيد المختص الأمني: "الاحتلال الإسرائيلي يجمع المعلومات بعدة طرق منها استفزاز الجمهور وبذلك يأخذ ما يريد فمثلا من الاخبار المزيفة مثل: وفاة الرئيس محمود عباس، أو نشر روابط للمساعدات ودائما تكون مغلوطة وفيها فيروسات التجسس، مشيرا إلى أنه بمجرد أن يضغط الضحية على الرابط يصبح جهازه مفتوحا أمام الجهة المهاجمة وكل ذلك مرتبط بمدى ثقافة المواطنين".

وأضاف لـ "الرسالة": ما سبق هو فن اختراق العقول الذي يقوم على استدراج الضحايا واخذ المعلومات منهم بشكل ناعم وبرضاه ".

وأوضح أبو هربيد أن رابطا يحتوي على عنوان جذاب يسهل على المهاجم الغوص في أعماق الجهاز الشخصي المخترق فيدخل إلى عمق الذاكرة ليحصل على معلومات خاصة وحساسة بالإضافة الى التنصت.

وعن الدور الذي من المفترض أن تلعبه الأجهزة الأمنية لتوعية المواطنين، أكد الخبير الأمني أن ذلك يعتمد على ثقافة المواطن، فالأجهزة الأمنية لا يوجد لديها عناصر تكفي لكل مواطن.

ودعا أبو هربيد المواطنين إلى عدم التعامل مع تلك الروابط، بل عليهم اعتماد روابط المؤسسات الرسمية أو وكالات الانباء المعروفة ولها عنوان وهوية واضحة، ناصحا بعدم تخزين المعلومات الحساسة على الهواتف حتى لا يستغلها المهاجم أثناء عملية الابتزاز، لاسيما في حال سرق الهاتف المحمول.

النصائح التالية ينشرها وقع المجد الأمني للحفاظ على البيانات والمعلومات بعيدًا عن قراصنة الإنترنت:

  • حافظ على خصوصية البريد الإلكتروني ورقم الهاتف في حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال استخدام الخيارات المتاحة لإخفائها بعيدا عن العامة.
  • لا تستخدم الصورة نفسها للحسابات الشخصية وحسابات العمل.
  • استخدم عناوين بريد إلكتروني مختلفة، مثل: عنوان للتسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي وعنوان خاص للمعاملات الرسمية، وعنوان خاص للحصول على النشرات البريدية وهكذا.
  • لا تنشر معلومات غير ضرورية عنك في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدم أدوات أمان قوية، مثل: برنامج Kaspersky Endpoint Security for Business ل تصفية الرسائل الاحتيالية في بريدك الإلكتروني.
اخبار ذات صلة