قائمة الموقع

منظمات دولية تطالب أمريكا الافراج عن معتقل فلسطيني يواجه الموت

2020-07-12T17:19:00+03:00
المعتقل الفلسطيني مفيد مشعل
الرسالة نت - محمود هنية

دعت منظمات حقوقية دولية السلطات الامريكية إلى الافراج الفوري والعاجل عن المعتقل الفلسطيني مفيد مشعل، بعد اصابته بمرض كورونا، وضرورة توفير العلاج اللازم والفوري لحماية حياته.

وتعتقل السلطات الامريكية مشعل منذ عام 2008، وحكمت عليه 20 عامًا، بتهمة توزيع مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني.

وأعلنت عائلة مشعل في بيان صدر عنها، اصابته بمرض كورونا في معتقل امريكي بتكساس، وحجرته إلى جانب المصابين بالمرض في جناح خاص، دون أن توفر السلطات له العلاج اللازم.

المنظمة العربية تطالب واشنطن بتوفير العلاج الطبي للمعتقل مشعل

المنظمة العربية لحقوق الانسان، ومقرها في لندن، طالبت بدورها، السلطات الامريكية بتوفير العلاج الطبي اللازم والفوري للمعتقل مشعل، منبهة إلى خطورة التباطؤ في تقديم العلاج وأثره على صحته.

وقال مدير المنظمة محمد جميل لـ"الرسالة نت": إنّ "الحصول على العلاج الطبي أهم حقوق السجناء المنصوص عليها في اتفاقات الأمم المتحدة، خاصة العلاج للأمراض المعدية التي يخشى انتشارها بين المسجونين والسجانين".

وذكر أن عدم توفير العلاج بالطريقة الصحيحة يشير إلى تعمد باهماله والرغبة في قتله وتصفيته لأسباب انتقامية وسياسية.

وذكر أن السلطات مسؤولة عن توفير بيئة آمنة للمعتقل، فضلا عن ضرورة توفير المعايير الطبية الصحية الفائقة التي تضمن شفاءه.

 

منظمة دولية تطالب واشنطن الافراج الفوري عن مشعل

من جهته، أكدّ سعيد علامة المستشار القانوني للمنظمة العالمية لحقوق الإنسان، ضرورة إفراج السلطات الامريكية بشكل فوري وعاجل عن المعتقل الفلسطيني المأسور لديها مفيد مشعل، بعد اصابته بمرض كورونا.

وقال علامة لـ"الرسالة نت"، من بيروت، إن الوضع الإنساني يتطلب اخلاء سبيله فورا، خاصة وأن الأسباب الصحية كانت الذريعة التي تدخلت بموجبها واشنطن للضغط على السلطات اللبنانية من أجل الافراج عن المعتقل عامر الفاخوري، بذريعة اصابته بالسرطان ولأسباب صحية.

وأوضح علامة أن أبسط الحقوق المنصوص عليها في القانون الدولي، هو حق العلاج والاستشفاء المنصوص عليه في اتفاقات حقوق الانسان الأربعة، "فالقانون الدولي يكفل حقوقه، بيد أن هذه الحقوق تبقى بحاجة إلى تدخل للضغط على واشنطن من أجل انفاذها".

وشددّ على ضرورة التحرك القانوني والسياسي والإعلامي من أجل الضغط للافراج عن مشعل.

 

"المحامون العرب" يطالب واشنطن بمعالجة المعتقل مشعل

من جانبه، دعا الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب سيد شعبان، الولايات المتحدة الالتزام بنصوص ومبادئ القانون الدولي، الذي يكفل حق توفير العلاج للمعتقل.

وأكدّ شعبان لـ"الرسالة نت" من القاهرة، أنّ "عدم تقديم العلاج هو تعمد تصفية وقتل المعتقل، هذه جريمة كبرى تستوجب المحاكمة القانونية، فضلا أن توفير العلاج اللازم هو من مقررات مبادئ جنيف واتفاقات حقوق الانسان، وقواعد حقوق الانسان الأربعة.

وذكر أن الوضع الإنساني الطبيعي يستوجب توفير العلاج، وهو أوجب في حالة وجود معتقل لدى السلطات الامريكية.

وجدد دعوته للمنظمات القانونية والحقوقية بضرورة التدخل العاجل لحماية المعتقل الفلسطيني.

 

مشعل أثناء محاكمته عام 2008


 

اخبار ذات صلة