قائمة الموقع

كلينتون: "التسوية" بين الاحتلال والسلطة لم تفسد بعد

2010-10-21T07:45:00+02:00

واشنطن- وكالات- الرسالة نت

حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون السلطة الفلسطينية و(إسرائيل) من عدم وجود "وصفة سحرية" لاجتياز المأزق بشأن مفاوضات "التسوية"، منوهة إلى أنه يمكن تجاوز المرحلة ببذل المزيد من الجهود الجادة.

جاءت تصريحات كلينتون لمجموعة من مؤيدي الفلسطينيين والمساندين لوضع نهاية سلمية للصراع، موضحة "أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس مازالا كلاهما ملتزمين بحل الدولتين على الرغم من خلاف ينذر بإفساد محادثات السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بعد اقل من شهرين من إطلاقها".

وقالت كلينتون في مأدبة أقامها فريق العمل الأمريكي بشأن فلسطين "المفاوضات ليست سهلة لكنها ضرورية للغاية وتأجيل القرارات أسهل دائما من اتخاذها."

وأضافت "لا يمكنني أن أقف هنا اليوم وأقول لكم انه توجد وصفة سحرية اكتشفتها ستؤدي إلى اجتياز المأزق الراهن. لكننا نسعى كل يوم لخلق الظروف المناسبة لاستمرار المفاوضات ونجاحها."

وكانت مفاوضات السلام المباشرة بدأت في الثاني من سبتمبر أيلول لكن السلطة الفلسطينية أوقفوها بعد أن انقضى في 26 من سبتمبر أيلول تجميد إسرائيلي مدته عشرة أشهر على بناء المساكن في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وتشكل الاحتمالات التي يشوبها الغموض للمفاوضات المباشرة تحديا لحكومة الرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي قال انه يعتقد انه بمقدور الجانبين التوصل إلى اتفاق خلال عام.

وقالت كلينتون إن جورج ميتشل المبعوث الخاص لحكومة اوباما سيعود إلى المنطقة قريبا.

وأضافت" انه يجب على (إسرائيل) أن تفعل المزيد لتخفيف الحصار الاقتصادي لقطاع غزة.

 

 

اخبار ذات صلة
«بيبي».. لمَ أنت صامت
2010-10-26T07:12:00+02:00