قائمة الموقع

عفانة: موسم الأضاحي أسوأ من العام الماضي

2020-07-18T14:06:00+03:00
عفانة: موسم الأضاحي أسوأ من العام الماضي
الرسالة نت  - محمود فودة

 قال حسن عفانة صاحب إحدى مزارع تربية المواشي بغزة، إن موسم الأضاحي لهذا العام أسوأ من العام الذي سبقه، ما أدخل التجار في خسائر فادحة.

وأضاف عفانة في اتصال هاتفي مع "الرسالة نت " أن الموسم الحالي سيء للغاية من حيث بيع الأضاحي، وكذلك استيرادها، نظرا إلى ظروف كورونا وبعض القرارات الحكومية.

وأوضح أن التجار اضطروا لبيع الأضاحي بأقل من سعر التكلفة، نظرا لعدم وجود إقبال من المواطنين، بالإضافة إلى أن الأضاحي القادمة من الجانب المصري أثرت على السوق بشكل سلبي.

وأشار إلى أن التجار لم يتمكنوا من مغادرة غزة لشراء الأضاحي من المزارعين (الإسرائيليين) ما أدى إلى الاعتماد على الشراء عبر الهاتف، وتسبب بذلك بوجود خلل في الكميات والأسعار والأنواع، وهذا ما تكلفه التجار بغزة، بالإضافة إلى أنه لا يسمح للتجار باستيراد المواشي إلا لمرة واحدة في الشهر بقرار من الحكومة في رام الله.

وأوضح أن وزارة الزراعة بغزة قررت تغريم كل رأس بقر يزيد عمره عن 36 شهرا مخالفة بقيمة 1000 شيكل، في حين أن التجار يشترون عبر الهاتف ويؤكدون على  البائع (الإسرائيلي) بضرورة أن تكون أقل من 36 شهر كي لا يتم تغريمها، إلا أن البائع لا يلتزم بالاتفاق، ما يضع التجار أمام المزيد من الخسائر.

ودعا وزارة الزراعة والجهات الحكومية بغزة ورام الله إلى ضرورة النظر بعين الرحمة للتجار، للتخفيف من خسائرهم نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي.

اخبار ذات صلة