قائمة الموقع

تقرير غلدستون.. حبة بطاطا ساخنة تخشى الأطراف أن تمسكها

2009-10-14T04:51:00+02:00
القاضي ريتشارد غلدستون

غزة –الرسالة نت

كشفت تقارير إعلامية نقلا مصادر عربية في نيويورك أنّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أبدى تحفظه على مطالبة القاضي الدولي ريتشارد غولدستون بإحالة جرائم الحرب التي ضمنها في تقريره إلى مجلس الأمن.

وأوضح أحد المصادر أنّ اجتماعاً عقد بين بان وسفير عربي في نهاية الأسبوع الماضي، حيث أعرب الأمين العام للمنظمة الدولية عن «عدم ترحيبه» بتحميله مسؤولية إحالة التقرير إلى مجلس الأمن، مشيراً إلى انه يفضل إحالة التقرير إلى الجمعية العامة.

وقال مصدر عربي آخر إنّ تقرير غولدستون أصبح الآن بمثابة «حبة بطاطا ساخنة يحاول كل طرف تمريرها للطرف الآخر من دون أن يمسك بها شخصياً»، مشيراً إلى أنّ «الدول المتحفظة على طرح التقرير في المجلس لا تقتصر على الولايات المتحدة فقط، حيث أبدت الصين فقط بعض التأييد المبطن، فيما الدول الأربع الأخرى الدائمة العضوية لا تريد مناقشة التقرير في المجلس".

وانتقد المصدر الدبلوماسي العربي موقف بان كي مون بشدة قائلاً إن الأمين العام «ينتظر التوجيهات التي تأتيه من الخارجية الأميركية قبل أن يحدد مواقفه. وهو بالطبع يعرف عواقب معارضة الولايات المتحدة في الأمور المتعلقة بإسرائيل، خاصة إذا كان يرغب في الحصول على فترة ثانية في منصبه كأمين عام"

اخبار ذات صلة