قائمة الموقع

مباحث كورونا تغلق 50 محالا مخالفا في الحظر الأخير

2020-09-13T19:03:00+03:00
مباحث التموين
الرسالة نت-مها شهوان

منذ يوليو الماضي ارتأت وزارة الداخلية في قطاع غزة تشكيل "مباحث كورونا" بعد وصول الفايروس إلى قطاع غزة ووجود بعض مخالفات اتباع السلامة الوقائية من قبل المواطنين.

ويضم مباحث كورونا قيادة وضباط وزارة الداخلية، لمتابعة التزام المواطنين وأصحاب المنشآت بقيود الوقاية من الفايروس.

يقول مدير مباحث كورونا رياض القاضي، إن جهازه يراقب 15 بروتوكولا وضعته وزارة الصحة بغزة يتعلق بالمحال التجارية والمنشئات وصالات الافراح والنوادي الرياضية وغيرها، ومن يخالف يتعرض للمساءلة القانونية.

وذكر القاضي "للرسالة" أنه قبل الحظر الأخير أغلق أكثر من شاليه للسباحة، و4 من صالات الأفراح، وبعض الكافيهات وغيرها بسبب مخالفة الاجراءات الوقائية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن جهازه أغلق 50 محالا تجاريا بعد مراقبتهم والتأكد من عدم ارتداء صاحب المحل الكمامة وكذلك عدم التباعد داخل المكان.

وأشار إلى أن جميع المحالات أو المنشآت المغلقة تحول للنيابة سريعا ويتم اتخاذ العقاب اللازم، مبينا أن مباحث كورونا والجهات المختصة تتعمد عدم السماح لأصحاب المولات بالعمل الا بالتعامل مع الزبون وايصال بضاعته "دليفري" كون المكان سرعان ما يزدحم.

ولفت القاضي إلى أن أحد أصحاب المولات بغزة تهاون في اللحظات الأخيرة وفتح المكان مما تسبب بتزاحم المواطنين، وسرعان ما أغلق مدة ساعتين عقابا له لتجاوزه، لكن تعهد بعدم العودة لمثل هذا القرار إلا بعد عودة الحياة لطبيعتها.

وأكد أن جهازه، يراقب ويشدد على ارتداء المواطنين حتى للكمامة الطبية والمحافظة على التباعد الاجتماعي للتخفيف من الإصابة بفايروس كورونا الذي اجتاح المجتمع منذ أسبوعين وأكثر.

وبحسب قول القاضي، فإن وظيفة جهاز مباحث الكورونا لا تقتصر فقط على متابعة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، بل متابعة الأسواق، موضحا أن خان الخضار الموجود في شارع 10 في حي الزيتون، تبدأ متابعة جهازه هناك منذ الساعة الخامسة فجرا حتى نفاذ البضاعة ووصولها للتجار ومراقبة التزامهم بالإجراءات الوقائية، وأي عملية مخالفة يتم ضبطها سرعان ما يحول صاحبها إلى النيابة العامة.

وشدد في ختام حديثه إلى ضرورة الالتزام بحملة "كمامتك أمانك" للحفاظ على صحة المواطن، بدلا من ازدياد الحالات في قطاع غزة.

اخبار ذات صلة