قائمة الموقع

قراءة في الصحافة العبرية هذا الصباح

2020-09-15T10:54:00+03:00
القدس المحتلة- الرسالة نت

أهم اقوال الصحف والمواقع الاسرائيلية لهذا الصباح
 يديعوت احرونوت : هذا المساء في البيت الأبيض: توقيع اتفاقية التطبيع بين اسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين.
بينما تستعد “إسرائيل” للإغلاق الثاني ، البيت الأبيض يكمل الاستعدادات النهائية للحدث التطبيعي الكبير.
سيوقع خلاله رئيس وزراء حكومة الإحتلال نتنياهو اليوم (19:00) في واشنطن معاهدة تطبيع مع وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة وإعلان تبيع مع وزير خارجية البحرين ، في حفل رسمي يحضره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضًا.
سيتم الكشف عن تفاصيل الاتفاقيات فقط بعد التوقيع
خلافا لطلب الرئيس ترامب: سيجلس أعضاء الوفد الإسرائيلي في الحفل وهم مقنعين، حيث ينظم في ظل أزمة كورونا
وسيحضر الحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الذي سيتوسط في المحادثات ، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ، ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني.
 ناحوم بارنياع- الكاتب السياسي في يديعوت احرونوت: تحت عنوان “ثلاثة عرسان ، ووصيفة واحدة”كتب:
لهذا النجاح العديد من الآباء ، ومن الجدير الثناء على كل واحد منهم. يتصدر القائمة صهر الرئيس ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر ، والاتفاقيات الخاصة به هي في الأساس اتفاقيته. وتبعه محمد بن زايد ، حاكم الإمارات ، وحمد ملك البحرين ، وبنيامين نتنياهو ، رئيس وزراء إسرائيل. أظهر الثلاثة الشجاعة: بن زايد والملك حميد ، اللذين قررا المخاطرة بعواقب الغضب الإيراني ، ونتنياهو الذي وافق على دفع الأثمان المطلوبة.
 ناحوم بارنياع- الكاتب السياسي في يديعوت احرونوت: سيكون الفلسطينيون أيضًا في حديقة البيت الأبيض اليوم. ليس في أجسادهم – لقد قاطعوا الاحتفال غضباً – ولكن في مشكلتهم. قال جاريد كوشنر في محادثة خاصة خلال إحدى زياراته “لإسرائيل”: “أخبرت الفلسطينيين ، إذا تحدثتم إلينا سنمنحك الكثير. إذا واصلتم رفضكم ، سنترككم ونغادر”. وقال له المحاور الإسرائيلي “هذا هو الفرق بيننا وبينك. يمكنكم أن تذهبوا ولكن نبقى هنا معهم”.
 ناحوم بارنياع- الكاتب السياسي في يديعوت احرونوت: بالنسبة للمضيف ، الرئيس ترامب ، الاحتفال اليوم مهم. إنه يوفر له الكثير من مقاطع الفيديو للدعاية الانتخابية الخاصة به. وبنفس القدر من الأهمية ، قدمت له حجة رابحة في المواجهة المتلفزة مع المرشح الديمقراطي جو بايدن. التطبيع مع الإمارات والبحرين هو الإنجاز الحقيقي الوحيد لترامب في السياسة الخارجية ، وخطوة الرئيس الوحيدة التي يوجد إجماع في النظام السياسي الأمريكي عليها. ستباركه الانجيل. معظم الناخبين الآخرين لا يفرقون بين إمارة نفطية وأخرى ، لكنهم سعداء برؤية النصر والإنجاز.
 ناحوم بارنياع- الكاتب السياسي في يديعوت احرونوت: ومن المفارقات أن ما جعل الاتفاقات ممكنة كان على وجه التحديد ضعف أمريكا. أدركت دول الخليج أنها لم تعد قادرة على الوثوق في استعداد أمريكا للدفاع عنها عسكريًا. غالبًا ما يهدد ترامب ولكنه حريص جدًا على الحذر من تنفيذ التهديدات. من الصعب جدا أن تثق به. وإسرائيل تدخل هذا الفراغ.
 ناحوم بارنياع- الكاتب السياسي في يديعوت احرونوت: يمكن لنتنياهو أن يرى احتفال اليوم باعتباره أعظم إنجاز له في المجال السياسي. ترك أثرا ، خلق إرثا. يمكن تشبيهه بـ يانوس ، إله الأساطير الرومانية ، الذي كان له وجهان. اليوم نرى نتنياهو يسير في البيت الأبيض كموطن له ، يحتضن العالم. بالامس وغدا سنرى السياسي نتنياهو الذي قاد “اسرائيل” الى فشل ذريع في حرب كورونا. نتنياهو له وجهان: وجه يدفعنا لتقديره والآخر محرج.
 اليكس فيشمان الكاتب العسكري في يديعوت احرونوت : وتحت عنوان “اتحاد المقاومين” كتب:
أدت اتفاقيات التطبيع بين “إسرائيل” والإمارات والبحرين إلى تقارب كبير بين حماس وفتح ومنظمات فلسطينية أخرى ، وإنشاء اتحادات نضالية مشتركة. تخشى مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تعزيز “البنية التحتية الإرهابية” لحركة حماس في الضفة الغربية.
 اليكس فيشمان الكاتب العسكري في يديعوت احرونوت : ما لم يفعلوه منذ سنوات الانتفاضات ، وأطنان القنابل التي سقطت على القطاع ، وآلاف الفلسطينيين الذين أصيبوا في الاشتباكات مع “الجيش الإسرائيلي” ، صنعه سلام واحد صغير مع الإمارات والبحرين: فتح وحماس ومنظمات فلسطينية أخرى وحدت قوتها وأنشأت مقارًا مشتركاً لمحاربة عملية التطبيع الإسرائيلية العربية – وهو تعاون يشكل مصدر قلق كبير لقوى الأمن في إسرائيل.
 اليكس فيشمان الكاتب العسكري في يديعوت احرونوت : تنتظر مؤسسة الدفاع الإسرائيلية لترى أي إجراءات احتجاج بديلة سيختارها الفلسطينيون ، لكنهم في الوقت الحالي لا يرون ضرورة تغيير تنظيم واستعداد “الجيش الإسرائيلي” في الضفة الغربية وقطاع غزة. هذا التقارب بين المنظمتين ، الذين كانوا في حالة انقسام عميق منذ عام 2007 ، قد تلقى تسارعا يمكن ، حسب تقدير “إسرائيل” ، أن يؤدي إلى تقليص نطاق نشاط قوات الأمن الفلسطينية ضد تنظيم حماس في الضفة الغربية. كما أن احتمال وقوع ضحايا فلسطينيين خلال أي احتجاجات في المناطق في الأيام المقبلة قد ينتج عنه الضرر الذي سيشعل المنطقة.
 أوري شابيط يديعوت احرونوت : السلام الجديد سلام غريب. اليسار يجد صعوبة معه لأنه سلام نتنياهو. وسلام ترامب. وسلام بدون فلسطينيين. اليمين لا يفهم معناه. يحاول أن يعتقد أنه سلام مقابل سلام. وسلام بدون تنازلات. سلام ارض اسرائيل كلها. بينما يجد عامة الناس صعوبة في التحمس لعملية سياسية بعيدة ومستبعدة في الأيام الصعبة. عندما تصيبه كورونا – من الصعب أن نشعر بالغبطة. قلة هم الذين يسمعون اقتصاد أجنحة التاريخ.
 أوري شابيط يديعوت احرونوت : التطبيع أعظم من دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو. التطبيع أعظم منا جميعاً.
لماذا ا؟ لأن التطبيع بالنسبة لإسرائيل هو حاجة وجودية. على المدى الطويل لن نتمكن من البقاء هنا بدون تطبيع. لكن بعد نجاح التطبيع الأول (مع مصر) والتطبيع الثاني (مع الأردن) ، جاءت سلسلة من الإخفاقات – من أوسلو (1993) إلى ترامب (2020). ويرجع ذلك إلى أن نموذج التطبيع القديم الذي كان قائماً على مدى ثلاثين عاماً على افتراضين: مبدأ الأرض مقابل التطبيع- السلام ؛ مركزية القضية الفلسطينية. لكن بما أن الفلسطينيين ليسوا مستعدين بعد لمصالحة حقيقية ، فإن أي محاولة لمنحهم الأراضي لم تسفر عن تطبيع بل رفض. أو الإرهاب. أو مزيج من الرفض والإرهاب.
 أوري شابيط يديعوت احرونوت : هكذا وصلنا إلى طريق مسدود. اليسار الإسرائيلي تخلى عن فكرة السلام وحوّلها إلى “مجرد ليس بيبي”. ضغط اليمين الإسرائيلي من أجل ضم ديني خطير. بينما وقع الفلسطينيون في حب فكرة الدولة الواحدة – التي ستحول حياتنا إلى جحيم. بينما مات السلام القديم ، لم يستبدله أحد بفكرة سياسية بديلة. شرعت إسرائيل في طريق كان يمكن أن يؤدي بها إلى كارثة. ثم ، في صيف واحد ، حدثت عملية سياسية لم يتوقعها أحد ولم يخطط لها أحد. التطبيع الجديد.
 أوري شابيط يديعوت احرونوت : ماذا يقول التطبيع- السلام الجديد؟ أن الطريق من القدس إلى أبو ظبي (والبحرين. والخرطوم. الرياض) لا تمر برام الله. والعكس صحيح. الطريق من القدس إلى رام الله يمر بأبو ظبي (والبحرين. والخرطوم. والرياض). لن يؤدي السلام الإسرائيلي الفلسطيني إلى سلام عربي إسرائيلي. والعكس صحيح. سيؤدي السلام العربي الإسرائيلي إلى سلام إسرائيلي فلسطيني. لذلك ، في المرحلة الأولى ، يرتكز السلام الجديد على الركائز الأربع للتحالف العربي الإسرائيلي 2020: استراتيجية صقور مشتركة تجاه إيران. الصبر الاستراتيجي على الفلسطينيين. التعاون الأمني ​​والاستخباراتي ضد الجهاد المتطرف. التعاون الاقتصادي التكنولوجي في مواجهة التخلف والتعصب. وباختصار – التقدم والتقدم والتقدم. براغماتية محبة للحياة تتعامل بحذر مع تهديدات التطرف الشرق أوسطي.
 أوري شابيط يديعوت احرونوت : لكن التطبيع- السلام الجديد سيكون له أيضًا مرحلة ثانية. عندما يُخلي محمود عباس الساحة ، تعود الإمارات وشقيقاتها الخليجية إلى القضية الفلسطينية. حتى ذلك الحين ، من المرجح أن تكون دبي هي تركيا الجديدة: سيقضي مئات الآلاف من الإسرائيليين وقتهم في فنادقها ومراكزها التجارية. ديناميكيات الحياة التي سيخلقها التطبيع الجديد ستخفف إلى حد كبير المزاج اليميني المتطرف داخل “إسرائيل”. وهكذا ، بعد احكام حلقة التطبيع التي ستحيط بالضفة الغربية وغزة ، ستبدأ “إسرائيل” والعرب في العمل معًا لمحاولة إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. عند هذه النقطة سيتضح أن الابتهاج والفرحة لدى اليمين في هذه الأيام كانت مبكرة جدًا. والتشكيك في اليسار كان غير مبرر. ومن المفارقات أن العرب المعتدلين هم الذين على وشك أن يفعلوا ما فشل يسار الوسط الإسرائيلي في فعله: إنقاذ “إسرائيل” من نفسها.

يديعوت احرونوت:وماذا عنا؟:شاهد الكثير من الإسرائيليين بقلق المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه رئيس الوزراء عودة الإغلاق ، قبل الانطلاق إلى الولايات المتحدة.
بينما تستعد واشنطن لاحتفال مجيد في جو تاريخي ، يخشى الكيان بشكل أساسي الشعور بالوحدة على طاولة العطلات ، والانهيار الاقتصادي الكامل. في ظل انفصال قيادته عنه كما يقول الجمهور الاسرائيلي .
 يديعوت احرونوت : الإغلاق في الوضع الحالي غير مجدي “بدون مجموعة من البحوث الوبائية وبدون تعاون الجمهور ، ومن المتوقع أن يفشل الإغلاق الثاني مقدمًا ، يحذر البروفيسور إيلي شيفيرخر ، عضو طاقم إدارة كورونا في إيخيلوف .
في الحالة التي ندخل فيها هذا الإغلاق ، سيكون هناك انخفاض في معدلات الإصابة بالأمراض ، لكنه سيكون مؤقتًا. الوضع سيعود الى طبيعته قريبا جدا “.
هذه الكلمات الصعبة قالها البروفيسور إيلي شيفيرخر ، نائب رئيس البحث والتطوير وعضو طاقم إدارة كورونا بمستشفى إيخيلوف والشخص الذي وقع على “نموذج شيفيرخر” – الشخص الذي توقع بدقة أعداد المرضى في الموجة الثانية.
 يديعوت احرونوت : أرادهم قتلى لأنهم عرب.
قبل حوالي خمس سنوات ، قتل زوجان وطفلهما وأصيب طفل آخر بجروح خطيرة عندما أضرمت مجموعة من فتيان التلال التابعين للمستوطنين النيران في منزلهما في القرية الفلسطينية دوما.

صدر أمس الحكم على عميرام بن أوليئيل ، الذي قتل عائلة دوابشة من منطلق “أيديولوجية متطرفة”.
حكمت محكمة اللد المركزية أمس على عميرام بن أوليئيل 26 عاما من شيلو بالسجن المؤبد ثلاث مرات لقتله ثلاثة من عائلة دوابشة من قرية دوما قبل نحو خمس سنوات.
كما حُكم على بن أوليئيل بالسجن 20 عامًا لإصابته أحد أفراد العائلة ، الصبي أحمد.
هناك شكوك في طريقة التحقيق، حيث تثبت الوقائع الميدانية وشهادة الطفل أحمد والتي استبعدتها المحكمة بطلب من النيابة العامة والشرطة أن هناك خمسة قد شاركوا أوليئيل مجزرته ضد عائلة دوابشة، وقد كشف تحقيق للقناة 12 – عوفداه- ان أوليئيللم يكن وحده في ساحة المجزرة.
 هآرتس- رئيس التحرير الوف بيين: في ظل سياسة داخلية فاشلة ، سيكون الاحتفال في البيت الأبيض أحد أعظم إنجازات نتنياهو
من غير المعروف في هذا الوقت ما الذي سيقدمه نتنياهو للإمارات، ،والبحرين والرئيس ترامب في الشق الفلسطيني ، وهنا يكمن ثمن سياسي للطرفين. في غضون ذلك ، كشفت الخطوة السياسية بشكل أساسي اعتماد إسرائيل الكامل على الولايات المتحدة
هآرتس- نوعا لانداو: مصدر في الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن: تفاصيل الاتفاقات بين “إسرائيل” والامارات والبحرين ستكشف اليوم لحساسيتها.

وبحسب المصدر الإسرائيلي فإن الاتفاقية مع الإمارات العربية المتحدة ستعرف بـ “معاهدة سلام” والاتفاقية مع البحرين هي “إعلان سلام”.

هآرتس: أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية بإخلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم في شرقي القدس لصالح جمعيات المستوطنين.

أمر قضاة محكمة الصلح في القدس الأسبوع الماضي ، في التماسين مختلفين ، بإخلاء عشرات السكان الفلسطينيين من منازلهم في أحياء شرقي المدينة لصالح جمعيات المستوطنين. سبب الإخلاء في كلتا الحالتين هو ادعاء ملكية اليهود للأرض قبل عام 1948. ووفقًا للقانون ، فإن إعادة الممتلكات قبل حرب 48 تتم لليهود فقط ، بينما لا تتم إعادة الممتلكات الفلسطينية المهجورة خلال الحرب إلى مالكها. في كلتا الحالتين ، قام نشطاء يمينيون بشراء الأرض بالتزوير أو الاستيلاء على الوقف الإسلامي، وهم يعملون على إخلاء العائلات الفلسطينية.

 “للأسف حماس سبقتنا”
نير دفوري – المراسل العسكري للقناة 12

السفينة الحربية البريطانية في خدمة حماس: إن حصار الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة يجعل من الصعب على حماس الحصول على المعادن والمتفجرات لإنتاج الصواريخ ويجبرها على العثور على المواد المطلوبة في مواقع غير تقليدية. عثر مقاتلو الكوماندوز البحري التابع للقسام على سفينة حربية بريطانية ، عمرها أكثر من 100 عام ، محملة بالذخائر في قاع البحر قبالة غزة.
رامي سيدناي، مقاتل سابق في الشييتت التابعة للبحرية الإسرائيلية : “خططنا لسنوات عديدة للغوص فيه ، لكن في كل مرة منعنا الوضع الأمني”

إسرائيل اليوم: القادم بالدور؟ من المحتمل ان تطبع الباكستان علاقاتها مع اسرائيل .
الباحث البريطاني من اصول باكستانية “نور داهري ” لصحيفة إسرائيل اليوم: عُمان، السودان ، المغرب ، والسعودية قريبون من توقيع اتفاق تطبيع مع اسرائيل، وحول وضع اسرائيل في الخليج الفارسي: وضعها في صعود.

‫آفي ساخاروف كاتب وصحفي اسرائيل في شؤون الفلسطينيين والاستخبارات: توقيع اتفاقية مع دولتين عربيتين لم يكن لنا علاقة معهما، إنه يوم تاريخي ، ليس أقل من ذلك. ولكن بالتحديد في هذه المرحلة عندما يكون الفلسطينيون في أكبر نقطة ضعف لهم على الإطلاق ، بدون أي قوة تفاوضية او مساومة، منقسمين ومعزولين – هذه هي النقطة التي يجب أن يقلق المرء فيها ويفكر فيما سيحدث هنا مع الفلسطينيين. السلام في النهاية مع الأعداء‬
 كان الاخبار : ‏ترامب بشأن تقرير عن تفكير إيران في اغتيال سفراء أمريكيين: أي محاولة إيرانية لإيذاء الأمريكيين ستواجه بردة فعل أقوى ألف مرة
 ‏الجيروزاليم بوست: ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الاثنين أن الاتفاقات التي من المقرر أن توقعها “إسرائيل” مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، على التوالي ، لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد الحصول على موافقة الحكومة وعرضها على الكنيست ، ويتوقع وزير المالية ان تحظى بالإجماع لأنها كلها لصالح “إسرائيل”. ⁦‪
‬⁩ ‏امير تيبون– صحفي اسرائيلي مصادر في النظام الصحي الاسرائيلي : إن الخطوط العريضة للصلاة في أيام العيد أمر خطير ويستحيل تنفيذه. باختصار ، سوف يقومون بتحطيم الاقتصاد ، وستلاحق الشرطة الأشخاص الذين سيسافرون إلى البحر صباح السبت ، لكن في نفس الوقت سيكون هناك حشد خطير في المعابد لأن بيبي وعد درعي.

‏ راديو 103 اف ام : وزير المخابرات ايلي كوهين ⁦‪من‬⁩ الليكود: “إسرائيل تبني تحالفًا مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين ضد إيران … سيكون هناك تعاون استخباراتي وعسكري … يريدون التطبيع مع إسرائيل لتعزيز الأمن ، الأمر يستحق … إسرائيل قوة أمنية وتقنية إقليمية قوية جدًا”.
‏ ماذا تقول اتفاقية السلام؟ اضاف وزير المخابرات ايلي كوهين ⁦‪‬: “تلقينا نظرة عامة .. الاتفاق يتحدث عن سلام مقابل سلام دافئ يشمل سفارات واستثمارات اقتصادية .. وفي اتفاقيات سلام أخرى كانت هناك أراض مقابل السلام .. وفي هذا الاتفاق لا توجد قضايا أمنية ..، الولايات المتحدة ملزمة بالمحافظة على تفوقنا.
 كان الاخبار : ⁩ ‏وزير المالية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس حول عدم الكشف عن تفاصيل الاتفاق مع الإمارات والبحرين: “تم عرض اتفاق السلام مع مصر على الكنيست للمصادقة عليه بعد التوقيع. من الواضح أن دخولها حيز التنفيذ مشروط بموافقة الحكومة والكنيست. أنا متأكد من أنه سيكون لهما موافقة كاسحة وبالاجماع. هنا يوجد فقط انجاز وفقط لصالح الدولة ”
 درور اتكاس يساري اسرائيلي مقاوم للاستيطان: ‏لا يحتاج المستوطنون في علي زهاف وفادوال إلى لأوامر المصادرة الرسمية ⁦‬⁩ للسيطرة على المناطق.
‏ فقد شرعوا في عملية الاستيلاء على الموقعين البيزنطيين دير سمعان ودير القلعة اللتين صادرهما رئيس الإدارة المدنية الشهر الماضي .
 اذاعة الجيش: ‏نيكولاي مالدانوف ، مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط ، يقول لكبار المسؤولين الإسرائيليين: الأردنيون يريدون تعزيز العلاقات مع إسرائيل في أعقاب الاتفاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.
 الناطق باسم جيش الاحتلال: ‏قام حوالي 12 سفيرا من الاتحاد الأوروبي بجولات على حدود قطاع غزة يوم أمس ، وزاروا نفقًا واستمعوا لتلخيص واستعراض من قبل قائد القيادة الجنوبية هرتسلي هاليفي.

المصدر: الهدهد

اخبار ذات صلة