قائمة الموقع

واشنطن تقترح على (إسرائيل) استئجار غور الأردن

2010-11-01T15:15:00+02:00

وكالات-الرسالة نت

في إطار مساعيها للوصول لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين يضمن إقامة دولة فلسطينية، اقترحت الولايات المتحدة على (إسرائيل) استئجار غور الأردن لمدة سبع سنوات من الفلسطينيين بعد توقيع اتفاق سلام بين الطرفين.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين عن مسئولين لم تكشف هويتهم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يرفض هذه الفكرة لكنه اعتبر أن هذا الإيجار يجب "أن يستمر لعشرات السنوات"، ورفض مصدر رسمي تأكيد أو نفي هذه المعلومات.

واكتفى المصدر بالتأكيد على أنّ "الاحتياجات الأمنية لإسرائيل تتطلب الحفاظ على وجود إسرائيلي في شرق دولة فلسطينية مقبلة (أي في غور الأردن) لضمان كونها منزوعة السلاح".

وطالب نتنياهو وسلفه إيهود أولمرت بأن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على غور الأردن لمنع دخول أسلحة أو قوات إلى أراضي الدولة الفلسطينية المقبلة، لكن بدون تحديد سبل القيام بذلك.

ويمتد غور الأردن على طول مائة كلم بينها 80 في الضفة الغربية من بحيرة طبرية شمالاً حتى البحر الميت جنوبًا. ويحده الأردن من الشرق، وإسرائيل والضفة الغربية من الغرب.

ومفاوضات السلام الإسرائيلية- الفلسطينية المباشرة التي استؤنفت في 2 سبتمبر في واشنطن تحت إشراف الولايات المتحدة توقفت منذ انتهاء العمل بقرار التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية في 26 سبتمبر. ويطالب الفلسطينيون بتمديد قرار التجميد من أجل استئناف المفاوضات وهو ما ترفضه الحكومة الإسرائيلية حتى الآن.

 

 

اخبار ذات صلة