قائمة الموقع

غزة: إنقاذ مريض توقف قلبه ساعتين

2010-11-03T08:08:00+02:00

غزة- الرسالة نت

قالت دائر العلاقات العامة في مجمع ناصر الطبي، أن كادر الاستقبال والطوارئ بالمجمع أنقذ حياة مريض توقف قلبه عن العمل لساعتين.

وأفادت الدائرة، أن الطاقم ويرأسه مدير قسم الإستقبال والطوارئ أيمن الفرا، قام بأطول عملية إنقاذ للقلب والتي إستمرت أكثر من ساعتين، عندما أجرى عملية إنعاش قلبي ورئوي للمواطن (م.ع ) الذي يبلغ من العمر 42( عاما)، فور وصوله لقسم الاستقبال والطوارئ مصابا بنوبة قلبية حادة أدت إلى توقف عمل القلب والدورة الدموية وحدوث ارتجافات بطنية بالقلب متكررة تم مواجهتها على الفور بعملية الإنعاش واستخدام الصدمات الكهربائية، وإعطاءة العلاجات اللازمة.

وأضافت الدائرة، أن إجراء عملية الإنعاش استمرت بكل مراحلها المتعددة حسب بروتوكولات إنعاش القلب والرئتين، ورغم حدوث تغبرات مختلفة على القلب فقد تم مجابهتها على الفور.

وقد أظهر الطاقم الطبي، تفانيه وإصراره على عملية الإنعاش، وذلك بتدليك القلب واستخدام جهاز الصدمة الكهربائية وإعطاء العلاجات حسب مراحل تغير عمل القلب المختلفة ورغم عدم استجابة المريض خلال الساعة الأولى، ودخوله في مرحلة طويلة من توقف القلب ليتم الالتفاف عنها بعملية تدليك للقلب.

وقد إستمرت عملية الإنعاش حتى عودة القلب للعمل ليتم المحافظة على استقرار القلب والمريض على التنفس الصناعي منذ البداية ليلحق بطاقم الطوارئ إخوانهم من العناية المركزة وعلى رأسهم حسن السقا رئيس قسم العناية المركزة، والذي ابدى إعجابه بما تم عمله مع المريض ومحافظة الطاقم على الدورة الدموية خارجياً والمحافظة على عدم نقص الأكسجين عن الدماغ.

وقد تم نقل المريض، بعد ذلك لقسم العناية المركزة للمتابعة وللرعاية التامة، هذا وقد إستعاد المريض وعيه في اليوم التالي، وتم رفع جهاز التنفس الصناعي عنه .

وقد شكرت عائلة المريض، طاقم الاستقبال والطوارئ على مجهوداتهم وخاصة رئيسي قسم الإستقبال والطوارئ والعناية المركزة اللذين باشرا الحالة بنفسيهما منذ اللحظة الأولى لوصول المريض.

جدير ذكره أنه تم إجراء 3 عمليات إنعاش، وإنقاذ للحياة خلال الأسبوعين الماضيين في قسم الاستقبال والطوارئ تكللت جميعها بالنجاح.

اخبار ذات صلة