قائمة الموقع

خلال مؤتمر القدس الثالث.. دعوات لحماية الاقصى

2009-10-15T11:29:00+02:00
مؤتمر القدس الثالث بحضور قيادات سياسية رسمية وشعبية " تصوير مجدي قريقع "

غزة – أحمد الشياح

 

استنكر الدكتور احمد أبو حلبية النائب في المجلس التشريعي ومقرر لجنة القدس ما يجري من عدوان صهيوني ممنهج ومخطط في المدينة المقدسة ،  معتبرا أن المسجد الأقصى له رمزية خاصة عند المسلمين وواجبا عليهم الإسراع في إنقاذه من المخططات الصهيونية .

 

 وأوضح أبو حلبية خلال كلمة له في المؤتمر الثالث الذي عقدته مؤسسة القدس الدولية بعنوان " فلنتحد من اجل الأقصى والمقدسات الإسلامية " أن الهجمة الصهيونية مسعورة وتسير بوتيرة متسارعة بهدف هدم المسجد الأقصى وتهجير المقدسين  وجعل المدينة يهودية بحته ، داعيا لشد الرحال إلى الأقصى لإنقاذه وحمايته من دنس الاحتلال الصهيوني.

 

 وحضر المؤتمر قادة وممثلي الفصائل السياسية والإسلامية والوطنية وأعضاء ونواب التشريعي ووزي الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة الفلسطينية بغزة وعلماء الدين ورؤساء الجامعات الفلسطينية.

 

وقال ابو حلبية  أن استمرار تواطىء بعض الدول العربية مع الاحتلال والاستمرار في المفاوضات وحماية مصالحه وأجندته هي عامل مساعد في طمس هوية المدينة المقدسة وشكلا من أشكال الصمت على ما يجري بحق الأقصى ومدينة القدس .

 

وتابع رئيس مؤسسة القدس الدولية كلمته بالمؤتمر :" تهدف الهجمة الإسرائيلية بالقدس والأقصى إلى تحقيق التهويد السريع والكامل لمدينة المقدسة وطمس معالمها الدينية وأثارها وثقافتها وهويتها العربية والإسلامية والانتهاك المستمر للمسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعم على أنقاضه ", مضيفا:" إن العدو يستغل عوامل عدة في هجمته تتمثل باستمرار التواطؤ من بعض الفلسطينيين من خلال المفاوضات العبثية واستمرار الانقسام في غزة والضفة والصمت العربي والإسلامي وحالة التآمر العالمي على قضيتنا الفلسطينية ".

 

وأكد أبو حلبية على أن الاحتلال الإٍسرائيلي يستغل كافة تلك العوامل ليمعن في حصاره وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني, متطرقا إلى الاعتداءات التي يرتكبها الاحتلال منها لاستمرار في الحفريات وإقامة شبكة أنفاق متشعبة أسفل الساحات الواسعة في الجزء الجنوبي من الأقصى وفي أماكن عديدة من الإحياء القديمة في المسجد ", قائلا:" حيث تم رصد انهيارات وتشققات في السورين الجنوب والغربي ومنازل المقدسين وعقاراتهم ".

 

ودعا أبو حلبية الامتيين العربية والإسلامية للنفير لإنقاذ مدينة القدس والمسجد الأقصى من المخططات الصهيونية التي تهدف لهدمها وبناء الهيكل المزعوم .

 

بدورة طالب الدكتور احمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس الفلسطيني المنظمات الإسلامية والعربية لحماية الأقصى من خلال دعم المقدسين معنويا وماليا وفكريا وإعلاميا ، مثمنا الدور الكبير الذي يقوم به المقدسين من خلال الرباط في باحات المسجد الأقصى وصد أي محاولة لاقتحامه.

 

وقال بحر أن مدينة القدس ومسجدها الأقصى في خطر حقيقي ولا بد من الإسراع في حمايتها من المخططات الصهيونية التي بدأت تتسارع وتلتهم المدينة من خلال هدم منازل المقدسيين وحفر الأنفاق أسفل المسجد الأقصى .

 

من جانبه أشار عطا الله حنا في كلمة له مسجلة من داخل الضفة المحتلة إلى أن هذه الذكرى تأتي في مرحلة صعبة تمر بها المدينة المقدسة .

 

وقال حنا أن الأقصى والمقدسات الإسلامية وكنائس المسحيين ما زالت تستهدف من قبل قوات الاحتلال داعيا الأمتين العربية والإسلامية إلى التوحد لصد الهجمة الصهيونية ومستغربا من موقف الفصائل الفلسطينية في الاستمرار بالانقسام الذي اثر سلبا على القضية الفلسطينية .

 

الرسالة نت

اخبار ذات صلة