قائمة الموقع

مركز حقوقي يدين عدوان إسرائيل على غزة ويحذر من تداعياته

2020-12-27T12:28:00+02:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت- وكالات

أدان مركز حقوقي فلسطيني، الأحد، الهجمات الجوية التي شنّتها طائرات حربية إسرائيلية فجر السبت، على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وحذّر مركز الميزان لحقوق الإنسان من تداعيات الهجمات "في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وتفشّي جائحة كورونا".

ويعيش في القطاع ما يزيد عن مليوني فلسطيني، يعانون من أوضاع اقتصادية ومعيشية متردية للغاية جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 2007، الذي أدى بدوره إلى نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، ما يقوّض من فرض مواجهة خطر تفشّي "كورونا".

وقال المركز: "الهجمات الجوية أدت إلى إصابة 3 مواطنين بينهم طفلة، كما خلقت حالة من الذعر في صفوف المدنيين، وألحقت أضرارا مادية في الممتلكات والبنى التحتية".

وأشار المركز إلى أن القصف تسبب بأضرار في "منازل المواطنين المحيطة للمناطق المستهدفة، ومبنى مستشفى محمد الدرة (حكومي خاص بالأطفال)، ومركز تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة (تابع لوزارة التنمية الاجتماعية)، ومركز التدريب التربوي التابع لمديرية التربية والتعليم شرق غزة، وملعب نادي التفاح".

وطالب المركز "المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف العدوان على غزة، وحماية المدنيين، وإنهاء الحصار؛ الذي أفضى لحدوث كوارث إنسانية".

وفجر السبت، شنّت طائرات عسكرية إسرائيلية، عددا من الغارات على مواقع فلسطينية بغزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، نشره على حسابه في تويتر، إنه قصف مواقع تتبع لحركة حماس، بينها "موقع لتصنيع الصواريخ، ونفق، وموقع عسكري"، ردا على إطلاق صاروخين من قطاع غزة، دون مزيد من التفاصيل.

اخبار ذات صلة