قائمة الموقع

غرائب الدوري المصري.. كيف تستعين بحكم أجنبي بعد نهاية المباراة؟

2021-01-18T17:14:00+02:00
جانب من المباراة
الرسالة نت - وكالات

أحدث إلغاء هدف في مباراة بالدوري المصري الممتاز هذا الموسم, حالة غير مسبوقة من الجدل داخل الأوساط الرياضية.

القصة تعود لمباراة الأهلي حامل اللقب أمام فريق البنك الأهلي الصاعد حديثا إلى الدوري المصري، بعدما ألغى الحكم محمد سلامة هدفا أحرزه أيمن أشرف مدافع الفريق "الأحمر" بداعي دفعه لمدافع المنافس لحظة إحرازه الهدف برأسه.

حكم المباراة استعان بتقنية الفار, ثم ذهب لشاشة الإعادة وألغى الهدف بعدها، لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، إذ أن تحليل الأداء التحكيمي عقب المباراة زاد الأمر تعقيدا.

تحليل الهدف

قناة "أون تايم سبورت", الناقل الوحيد لمباريات الدوري المصري استعانت بـ٣ حكام في برامجها المختلفة لتحليل هدف الأهلي الملغى، والبت في صحة قرار الحكم.

الحكم المعتزل أحمد الشناوي قال عقب المباراة في الاستوديو التحليلي إن قرار الحكم بإلغاء الهدف بعد الرجوع لحكم الفيديو سليم، لأن لاعب الأهلي الذي أحرز الهدف ارتكب مخالفة بدفع لاعب الخصم أثناء التسجيل.

على الجانب الآخر، شكك مشجعون للأهلي في قرار المحلل التحكيمي الشناوي، لأن حكم الفار الذي ألغى هدف الأهلي هو نجله عمر الشناوي، إذ قالت الجماهير إن الشناوي الكبير دافع عن قرار ابنه وجامله, معتبرة أن الهدف صحيح.

وما أثار الجدل أكثر, أن قناة "أون تايم سبورت" استعانت بحكم مصري آخر وهو سمير عثمان لتحليل الهدف مرة أخرى، وكان قراره بأن الهدف صحيح، والحكم حرم الأهلي من النقاط الثلاث، بعدما انتهت المباراة بالتعادل دون أهداف.

التحكيم الأجنبي يتدخل

ومع تضارب القرار لدى حكمين مصريين لجأت "أون تايم سبورت" للحكم الجزائري جمال حيمودي، الذي أكد صحة قرار الحكم بإلغاء الهدف نتيجة مخالفة دفع ارتكابها لاعب الأهلي أثناء تسجيل الكرة في المرمى.

أما الحكم الدولي الإنجليزي السابق ديرموت غالاغر فقد اعتبر أن هدف الأهلي صحيح، وتعجب من إلغائه، معتبرا أن الاحتكاك بين المدافع والمهاجم طبيعي أثناء اللعب.

سبب التضارب

ومع تضارب القرارات بين الحكام الأربعة حول تحليل الهدف, يجد المتابع نفسه يطرح سؤالا: هل النقل التلفزيوني السيئ للدوري المصري يتسبب في هذا الجدل، بسبب ضعف جودة الكاميرات وقلة عددها أثناء البث التلفزيوني؟؟

ويتعرض الدوري المصري منذ سنوات لانتقادات كبيرة بسبب البث الرديء للمباريات، رغم التقدم الكبير في تقنيات النقل التلفزيوني، خصوصا أن مصر نظّمت العديد من البطولات الكبيرة، باستخدام معدات نقل حديثة تعطي الحكم رؤية جيدة للحُكم على الكرات محل الشك أثناء الاستعانة بالفار.

 

اخبار ذات صلة