قائمة الموقع

آلاف المواطنين يشيعون جثمان د. اليازوري في مسيرة جنائزية حاشدة الى مقبرة الشهداء بغزة

2021-02-12T15:41:00+02:00
غزة- الرسالة نت


شيع آلاف المواطنين وأنصار حركة حماس وممثلي القوى الوطنية والاسلامية صباح اليوم الجمعة ، في جنازة جماهيرية حاشدة جثمان الدكتور إبراهيم اليازوري أحد مؤسسي حركة حماس ؛ الذي توفي عقب صراع مع المرض.
وتجمع آلاف المواطنين منذ ساعات الصباح في ساحة السرايا وسط مدينة غزة وهم يحملون الاعلام الفلسطينية ورايات حماس ، وألقى الدكتور علي الطرشاوي القيادي بحماس كلمة استذكر فيها مناقب الفقيد ودوره في العمل الاسلامي والخيري والنقابي وحركة حماس .
وقال الطرشاوي أن اليازوري "كان روحا للجهاد والمقاومة على أرض فلسطين وصوتا للحق صابرا، تربى على يديه أجيال من الشباب المقاوم المجاهد وهم نواة التحرير لأرضنا من دنس المحتلين".
وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في كلمة عبر الهاتف "تودع فلسطين والأمة أبو حازم وحمـاس كبيرة شابة متعاظمة، متمسكة بنهج الثوابت الإيمانية والوطنية ونهج المقاومة والشهداء، فأنت من قدم فلذة كبدك مع الشهداء الأبرار" ، وأضاف " نتذكرك في جهودك الكبيرة لاقامة الجامعة الإسلامية والحفاظ عليها، وتعرضت للأذى وأوذيت في سبيل المشروع الوطني والحفاظ على الحقوق ،فما لانت لك قناة وما هانت لك عزيمة. وتابع هنية "نعزي أنفسنا ونعزي أبناء أمتنا وشعبنا برحيل هذه القامة من الصالحين، وقد تفتحت عيوننا ونحن نراه أمامنا كبيرا صامدا مخلصا نقياً طاهراً صادقا". وأكمل "تفتحت عيوننا ونحن نرى الشيخ اليازوري وهو يقدم الدواء لأباء شعبنا ليس للجسد فقط، بل كان طبيباً يقدم الدواء للقلوب والنفوس ويبني هذا الجيل المبارك". وتعهد رئيس حماس بالمضي على درب الشهداء وعلى نهجك الشيخ اليازوري مع الشيخ الإمام المؤسس أحمد ياسين. 
وقال هنية" اتصلت به في مرضه للاطمئنان عليه وهو يردد أنتم منتصرون وشعبنا منتصر لا محالة " وقدم التعازي لعائلته وأبناء حماس .
وقال الدكتور أحمد بحر رئيس المجلس التسريعي بالانابة ان فلسطين تودع عملاقا من أبنائها المخلصين، يعمل بصمت ولا يتحدث كثيرا ، وقدم كل ما يملك من أجل مشروع المقاومة والتحرير ، وشدد على المضي على درب اليازوري حتى التحرير وفتح القدس وعودة اللاجئين . 
بدوره قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، د. محمود الزهار " نودع رجلاً يعز علينا أن نفارقه، تودعه صلوات المساجد بخاصة المجمع الإسلامي بشبابه ورجالاته". وأضاف" اليازوري كان أميناً صادقاً ومقاوماً للاحتلال، ومن قادة الجمعية الطبية العربية وأمين سرها وأحد عناوين مقاومة الاحتلال ، يعز على المرضى الذين كان يساعدهم ويؤمن لهم احتياجاتهم. وتابع "تعز عليه أرواح الشهداء، فهو لم يبخل بأن يرسل أحد أبناءه ليلتحق بركبهم، نسأل الله أن يجمعنا به مع الأنبياء والصالحين في جنات النعيم".
ثم أدّى المشاركون صلاة الجنازة على جثمان اليازوري في ساحة السرايا ، وانطلقوا في مسيرة جنائزية حاشدة يتقدمهم قادة حماس وممثلي الفصائل الوطنية و الاسلامية والوجهاء ورجال الاصلاح صوب مقبرة الشهداء الشرقية حيث ووري الثرى .
وأصدرت العديد من الفصائل الوطنية والاسلامية والمؤسسات بينها حركة الجهاد الإسلامي ورابطة علماء فلسطين وحركة المجاهدين وحركة الاحرار ولجان المقاومة الشعبية وحماة الاقصى بيانات نعت الدكتور اليازوري أحد رموز ومؤسسي حماس بعد مسيرة طويلة في الدعوة والجهاد سطر خلالها سجلاً حافلاً بالعطاء والتضحية والفداء دفاعاً عن دينه وشعبه وقضيته ، ونعى تجمع النقابات المهنية الفلسطينية  " القائد السياسي والنقابي الدكتور اليازوري بصفته ، قائدًا من قادتها، وعنوانًا من عناوينها، الذي قدم نموذجًا في الصبر والثبات والعطاء، والعمل من أجل قضية فلسطين.
ونعت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في سجون الاحتلال الإسرائيلي الشيخ القائد الدكتور إبراهيم اليازوري، وأشارت الهيئة في بيان لها لدور الفقيد اليازوري في تأسيس حركة "حماس" وتربية أبنائها معزين الشعب الفلسطيني بوفاة اليازوري .

اخبار ذات صلة