قائمة الموقع

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين ينظم ورشة تثقيفية حول الانتخابات

2021-02-16T12:46:00+02:00
منتدى الإعلاميين الفلسطينيين ينظم ورشة تثقيفية حول الانتخابات غزة
غزة - الرسالة نت

  نظم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، ورشة تثقيفية للصحفيين حول العملية الانتخابية المرتقبة في الساحة الفلسطينية، وذلك بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية بقاعة مركز غزة للتنمية البشرية بغزة.

واستهل رئيس المنتدى د. خضر الجمالي الورشة بالترحيب بالمشاركين، مشيراً إلى أهمية دور الصحفيين ووسائل الإعلام في إنجاح العملية الانتخابية المرتقبة في الساحة الفلسطينية، مثمناً تعاون لجنة الانتخابات المركزية مع المنتدى لإنجاز الورشة التثقيفية.

وأضاف أن منتدى الإعلاميين يعتزم تنظيم سلسلة أنشطة وفعاليات لخدمة الوسط الصحفي وتعزيز دوره في إنجاح العملية الانتخابية، مبيناً أن الانتخابات فرصة لترتيب البيت الفلسطيني على أسس ديمقراطية، معرباً عن أمله في استجابة نقابة الصحفيين لنبض الصحفيين وحقهم بانتخاب من يمثلهم.

بدوره، استعرض د. محمد أبو الخير مدير مكتب لجنة الانتخابات المركزية في محافظة غزة، أبرز المستجدات المتعلقة بعمل اللجنة، مشيراً إلى وجود إقبال كبير على التسجيل للانتخابات، مضيفاً أن اللجنة تقتصر مهمتها ومسؤوليتها على الانتخابات التشريعية والرئاسية دون انتخابات المجلس الوطني.

وتابع أن اللجنة فتحت المجال لتسجيل الهيئات الرقابية على الانتخابات، مبيناً أن دور الجهات الرقابية مكمل ومساعد للجنة الانتخابات وليس "دور التصيد للأخطاء"، موضحاً أن الخطأ وارد في أي جهد بشري لكن اللجنة حريصة على معالجة أي خطأ. وحث الجميع على فحص تسجيله في سجل الناخبين والتعرف على مكان مركز اقتراعه لتفادي أي خلل،

ومضى يقول: "سننشر سجل الناخبين النهائي بعد إغلاق باب التسجيل، ولن يتم فتحه إلا بعد الانتخابات الرئاسية". وبين د. أبو الخير أنه يسمح للصحفي التصوير داخل مركز الاقتراع لكن لا يسمح بالتصوير داخل محطة الاقتراع، ولا يسمح بتصوير عملية الاقتراع ذاتها بما يكشف خصوصية التصويت، مضيفاً أن اللجنة ستسمح لفئة "صحفي حر" بتغطية الانتخابات شرط التسجيل لدى اللجنة كصحفي وإرفاق طلبه بكتاب من الإعلام الحكومي أو نقابة الصحفيين، بخلاف الانتخابات السابقة.

بدورها، تناولت ربا العجرمي مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في دائرة غزة الانتخابية، العلاقة بين وسائل الإعلام ولجنة الانتخابات المركزية، مضيفة أن اللجنة حريصة على تسهيل عمل وسائل الإعلام، مستعرضة المسموح والممنوع فيما يتعلق بالتغطية الإعلامية للانتخابات. وأضافت أنه يسمح لوسائل الإعلام إجراء اللقاءات داخل مراكز الاقتراع، ويتاح تواجد الصحفيين والبث الخارجي من مراكز الاقتراع.

وتخلل الورشة استفسارات من الصحفيين حول آلية احتساب الأصوات ومشاركة أهالي القدس في الانتخابات وبعض التفاصيل الخاصة بالتغطية الإعلامية للانتخابات، حيث أجاب د. أبو الخير والعجرمي على التساؤلات المطروحة، وتم اختتام الورشة بتقديم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين شهادة شكر وتقدير للجنة الانتخابات المركزية على تعاونها.

اخبار ذات صلة