قائمة الموقع

نتنياهو مهتم بحكومته أكثر من "التسوية"

2010-11-14T09:18:00+02:00

واشنطن- الرسالة نت

حملت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في افتتاحيتها بشدة على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو متهمة إياه بأنه يهتم بالإبقاء على ائتلافه الحكومي أكثر من اهتمامه بالسلام مع الفلسطينيين.

وتحت عنوان " السياسة فوق السلام" أكدت الصحيفة انه قد حان الوقت لأن يكفّ نتنياهو عن "ألاعيبه" ويستأنف تجميد البناء الاستيطاني ويعود إلى طاولة المفاوضات وان يشارك بشكل جدي في إيجاد التسوية السلمية.

وقالت "إذا كان نتنياهو على استعداد لاتخاذ قرارات صعبة ضرورية لتحقيق السلام، فان ذلك ليس واضحا هذه الأيام , وما هو واضح - انه قرر أن الإبقاء على ائتلافه المتشدد أكثر أهمية من العمل مع الرئيس اوباما على بلورة اتفاق سلام وذلك مع التعويل على قيام حلفائه الجمهوريين الذين تعززت قوتهم في (كابيتال هيل) (مقر الكونغرس في واشنطن) – بدعمه مهما فعل".

وقالت الافتتاحية "على ما يبدو إن نتنياهو لا يدركه هو ان اتفاق سلام مع الفلسطينيين ليس بمثابة معروف يسديه لاوباما. وإنما هو حيوي من اجل امن "إسرائيل" على المدى البعيد. وإذا أهدر هذه الفرصة فان الوحيدين الذين سيحتفلون هم المتطرفون".

وخلصت الصحيفة إلى القول "يجب على كلا الطرفين فعل الأكثر غير أن عبء استئناف المفاوضات يقع على عاتق نتنياهو مشيرة الى أن تجميد البناء الاستيطاني لن يمس بتاتا بأمن إسرائيل أو بمصلحتها القومية".

 

اخبار ذات صلة