التفكجي يحذر من خطورتها

صور..الانهيارات تتوالى في ساحة المسجد الأقصى

القدس المحتلة – خاص"الرسالة نت"

حذر خليل التفكجي الخبير في شئون الأراضي والاستيطان، من خطورة ظاهرة الانهيارات وسقوط الأشجار في ساحة المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً أن هذا يؤكد بالدليل القاطع أن الحفريات والأنفاق تحت المسجد الأقصى مستمرة ومتواصلة بشكل جدي ومتواصل.

وقال التفكجي في تصريحٍ خاص لـ"الرسالة نت" مساء الأحد، أن هذه الانهيارات جزء من عملية الحفريات المستمرة للكيان الصهيوني منذ عام 1967، وأضاف: "مما لاشك فيه أن هذه الحفر والتشققات والانهيارات يسعى من خلالها الاحتلال لإسقاط المسجد الأقصى".

وتابع: "الكيان الصهيوني له مخططاته وآلياته في العمل على هذا الأمر وهو يدرك ماذا يفعل".

واستنكر المتحدث، تقصير الجانب الفلسطيني والعربي السياسي تجاه هذه التطورات الخطيرة بحق الأقصى، داعياً إلى ضرورة التحرك من أجل هذا الخطر ووضع حد له.

وطالب التفكجي المملكة الأردنية بالتدخل العاجل لوقف هذا الأمر بحكم ووقوع هذه المقدسات تحت ولايتها بحسب اتفاقية وادي عربة – كما قال – ، وأضاف: "يجب أن يكون ضغط كبير على الاحتلال والجميع يتحمل المسؤولية".

 

بدورها، أكدت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"، وقوع انهيار في المسجد الأقصى المبارك قبل يومين الأمر الذي كشف عن حفرة مجهولة الأعماق ، وذلك في المنطقة الترابية بجانب مصطبة أبو بكر الصديق ، الواقعة قبالة باب المغاربة من الداخل في الجهة الغربية من المسجد الأقصى ، وعلى بعد أمتار قليلة من الشجرة التي سقطت الأسبوع الماضي.

وطالبت "مؤسسة الأقصى" في بيان لها اليوم الأحد، بضرورة فحص تكرار أحداث سقوط الأشجار ووقوع انهيارات في المسجد الأقصى وحدوث تشققات في مبانيه والمباني المجاورة، وقالت: "إن كل القرائن تدلّ على وجود حفريات ينفذها الإحتلال الصهيوني أسفل وفي محيط المسجد الأقصى المبارك".

وقد قامت "مؤسسة الأقصى" بتوثيق هذه الحادثة بالصور الفوتوغرافية والفيديو، صباح أمس السبت، ولكنها أخرت النشر لإجراء مزيد من الفحوصات والتأكد من بعض المعلومات.

وكانت "مؤسسة الأقصى" قد أجرت يوم أمس زيارة للمسجد الأقصى، لتفقد ميداني إضافي لموقع الشجرة المعمرة التي سقطت الأسبوع الماضي، وخلال الزيارة لفت نظر طاقم المؤسسة وجود شيء غريب على بعد نحو ستة أمتار عن موقع الشجرة التي سقطت.

ووقع النظر على وجود تجويف مغطى بالجرائد وتحته عدد من بقايا أغصان قصيرة يبدو أنها من مخلفات الشجرة التي سقطت، وتحتها حجر إسمنتي حديث موضوع بشكل مائل، الأمر كان دافعاً للريبة، فقام الطاقم برفع الجرائد والأغصان وكذلك الحجر، ليكشف عن وجود حفرة بمساحة نحو 50 سم2 ، ولها عمق في الأرض.

وللتأكد من أن هذه حفرة، قامت بإسقاط كميات من التراب، حيث لوحظ أن التراب يسقط بالحفرة من دون توقف.

وتَكشّف لـ "مؤسسة الأقصى" أن هذه حفرة عميقة لكنها مجهولة العمق ويصعب تحديد عمقها أيضا ، على الفور بدأت بجمع معلومات حول الحفرة ، وعلمت من خلال شهود عيان انه وقع صباح يوم الجمعة في تمام الساعة العاشرة صباحاً إنهيار على مساحة أكثر من متر، الأمر الذي كشف عن حفرة في المسجد الأقصى في الموقع المذكور بجانب مصطبة "أبو بكر" الصديق داخل المسجد الأقصى المبارك ، لكن تمت تغطية الحفرة خشية سقوط أحد المصلين فيها.

 ""

 

""

 

""

البث المباشر