قائمة الموقع

السعودية تعلن نجاح موسم الحج هذا العام

2010-11-19T13:27:00+02:00

الرسالة نت - وكالات

أعلن خالد الفيصل، أمير مكة المكرمة نجاح المملكة العربية السعودية في تنظيم الحج هذا العام.

وأوضح الفيصل، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الإمارة ، أن عدد الحجاج الرسميين بلغ 2,8 مليون حاج، غير أنه أشار إلى أن عدد الحجاج غير النظاميين قد يرفع إجمالي عدد الحجاج إلى أكثر من ذلك بكثير.

وأشار إلى أن التحدي الذي تواجهه المملكة يكمن في حجاج الداخل الذين تتزايد أعدادهم بصورة كبيرة كل عام، بالإضافة إلى الحجاج غير النظاميين والمتسللين.

ولفت الفيصل إلى أن هناك خطة إستراتيجية متكاملة لإعادة تنسيق مكة والمشاعر المقدسة، وتدشين المزيد من الخدمات في منطقة المزدلفة خاصة، إلى جانب خطة لتوسيع المسجد الحرام.

وأكد الأمير أن مشروع قطار المشاعر المقدسة قد أظهر نجاحا باهرا خلال فترة تشغيله التجريبية هذا العام، حيث عمل بنسبة تتراوح بين 33 و35 في المائة من طاقته الاستيعابية.

كما أشار إلى وجود خطة لإنشاء مطار جديد في جدة للمساهمة في زيادة حركة النقل الجوي بالمملكة واستيعاب مزيد من الحجاج والمعتمرين.

وقال أمير مكة إن صالة الحجاج بمطار جدة ساهمت بصورة كبيرة في تسريع إجراءات الحجاج واختصار وقتها من نحو خمس ساعات إلى 45 دقيقة فقط.

في الوقت ذاته ورغم الأمطار الغزيرة، واصل مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام أمس الخميس رمي الجمرات في مشعر منى في ثاني أيام التشريق، فيما قام المتعجلون منهم للعودة الى ديارهم بالسعي وطواف الوداع قبل مغادرة مكة المكرمة.

وقطعت جموع غفيرة من الحجيج المغادرين أمس الشارع المزدحم الذي يربط منى بمكة المكرمة. وفك آلاف الحجاج غير المرخص لهم المقيمين على أرصفة الشوارع وتحت الجسور، خيامهم الوقتية تحت المطر الغزير المصحوب أحيانا بالبرد.

ويتوقع أن يستمر سوء الأحوال الجوية حتى اليوم الجمعة، ثالث أيام التشريق وآخر أيام الحج.

 

 

اخبار ذات صلة