أوباما يسمح بتصدير أجهزة كومبيوتر للسودان

واشنطن – الرسالة نت

سمح الرئيس الاميركي باراك اوباما بتصدير اجهزة كمبيوتر الى السودان قبل اقل من شهرين من موعد استفتاء سيحدد مصير جنوب البلاد.وقال اوباما في مذكرة رئاسية انه الغى مادة في "قانون اصلاح العقوبات التجارية والتصدير" الذي يمنع ابرام صفقات مالية مع السودان، تنص على ان العقوبات فرضت "لمصلحة الامن القومي".

واضاف ان هذا الاستثناء "يفترض ان يسمح بتصدير اجهزة كمبيوتر ويتيح للامم المتحدة تسهيل سير الاستفتاء في جنوب السودان".وكان الرئيس الاميركي قرر مطلع تشرين الثاني تمديد العقوبات المفروضة على السودان منذ 1997 لعام اضافي.

لكن هذه العقوبات تستثني انتاج السودان من الصمغ العربي الذي يعد السودان اكبر منتجيه في العالم.وتقلل الحكومة السودانية من شأن العقوبات.

وقالت الخارجية السودانية عند تجديد اوباما للعقوبات مطلع هذا الشهر ان "السودان جرب ان يعيش دون الولايات المتحدة ولديه استعداد للقيام بذلك لسنوات".وادرجت الولايات المتحدة السودان على قائمة الدول المتهمة بدعم الارهاب في 1993 .

وسلم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الاميركي جون كيري الخرطوم مطلع تشرين الثاني الحكومة السودانية مقترحا شخصيا من الرئيس باراك اوباما لحل مشكلة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.ويفترض ان تشهد استفتاء في التاسع من كانون الثاني حول انضمامهم للجنوب او الشمال.

البث المباشر