قائد الطوفان قائد الطوفان

توأم الملاعب.. ثنائية صنعت أمجاد "المدفعجية"

هنري وبيركامب
هنري وبيركامب

الرسالة نت - وكالات

كانت ملاعب كرة القدم شاهدة على العديد من الشراكات والثنائيات المثمرة بين اللاعبين فوق المستطيل الأخضر.

وهناك أكثر من ثنائية تحوّلت فوق العشب الأخضر لتوأمة حقيقية، سواء استمرت فترة طويلة أو انتهت بعد فترة وجيزة.

ثنائية تاريخية

في عام 1995 قرر نادي أرسنال الإنجليزي التعاقد مع الهولندي دينيس بيركامب من إنتر ميلان الإيطالي مقابل 7.5 مليون جنيه إسترليني، جعلته حينها أغلى صفقة في تاريخ "المدفعجية".

ولم تكن البداية مميزة بالنسبة للنجم الهولندي، لكنه استطاع لاحقا تثبيت قدميه داخل ملعب هايبري، إلا أن وصول المدرب الفرنسي أرسين فينغر إلى النادي في العام التالي كان نقطة تحول في مسيرة بيركامب.

وأصبح بيركامب منذ ذلك الوقت, ركيزة أساسية في تشكيلة الفريق "اللندني"، الذي نجح لاحقا في نيل لقب "البريميرليغ" في موسم 1997-1998.

وفي صيف 1999، تحرك أرسنال نحو الفرنسي تييري هنري، لضمه من يوفنتوس الإيطالي مقابل 11 مليون جنيه إسترليني، ليصنع اللاعب بعدها شراكة قوية مع بيركامب في خط الهجوم.

وفي السنوات الـ4 الأولى من الألفية الثالثة، نجحت شراكة هنري وبيركامب في منح "الغانرز" لقبين لـ"البريميرليغ" عامي 2002 و2004.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل اقتنص الفريق لقبين لكأس الاتحاد الإنجليزي ومثلهما للدرع الخيرية، فيما وصل الثنائي بأرسنال إلى نهائيي كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا عامي 2000 و2006، لكن الخسارة كانت من نصيبهما.

وجاور الثنائي في تلك الفترة عدد بارز من النجوم في خط الهجوم، أمثال الفرنسي روبرت بيريز والسويدي فريدريك ليونبيرغ، لكن ثنائية هنري وبيركامب كانت الأكثر توهجا في تلك الحقبة التي وصفها الكثيرون بالذهبية في تاريخ النادي "اللندني"، ولم يكن ينقصها سوى التتويج بلقب دوري الأبطال، المفقود حتى الآن داخل أرسنال.

البث المباشر