قائمة الموقع

مئات الإصابات بينها خطيرة باقتحام الاحتلال للأقصى

2021-05-10T09:23:00+03:00
القدس المحتلة- الرسالة نت

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، معززة بعناصر من الوحدات الخاصة ساحات المسجد الأقصى، حيث قمع آلاف الفلسطينيين واعتدت عليهم بقنابل الغاز المدمع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أوقع مئات الإصابات ومئات حالات الاختناق.

وعقب الاقتحام والاعتداء على الفلسطينيين، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الذي رفضوا مغادرة ساحات الحرم، واستمرت المواجهات لعشرات الدقائق وتمركزت قبالة المصلى القبلي وعند باب المغاربة وفي ساحة المصلى المرواني وقبة الصخرة.

وكانت منظمات الهيكل تخطط لاقتحام الأقصى من جهة باب المغاربة عند الساعة السابعة صباحا، بيد أن شرطة الاحتلال قررت منع ذلك، وقامت بعد نحو ساعة من قرارها باقتحام ساحات الأقصى بقوات معززة.

وبالتزامن مع الاقتحام والاعتداء على الفلسطينيين، حلقت طائرة مسيرة لشرطة الاحتلال فوق ساحات الأقصى وقامت بتوجيه وإرشاد عناصر الشرطة والوحدات الخاصة لتواجد الفلسطينيين وتحركات الشبان ليتم مهاجمتهم والاعتداء عليهم.

إلى ذلك، منعت شرطة الاحتلال جمعية الهلال الأحمر طواقمها في القدس من الوصول إلى المسجد الأقصى لتغطية الأحداث وتقديم الإسعافات للمصابين، علما أنه سجلت عشرات الإصابات بينها الخطيرة في الرأس والقسم العلوي من الجسم، كما طالت الاعتداءات والقمع الطواقم الصحفية ومنعها من توثيق الاعتداءات والأحداث، ما أوقع إصابات بصفوف العديد من الصحافيين.

وسبق هذا الاقتحام والاعتداء على الفلسطينيين بالأقصى، إعلان شرطة الاحتلال منع اقتحامات المستوطنين الجماعية للمسجد الأقصى التي كانت مقررة صباح اليوم ضمن مسيرات اليمين بمناسبة ما يسمى ذكرى "توحيد القدس"، فيما اعتكف عشرات آلاف من الفلسطينيين في ساحات الحرم لمنع الاقتحامات.

وتحدثت تقارير أولية لوسائل الإعلام الإسرائيلية عن قرار للقائد العام لشرطة الاحتلال، كوبي شبتاي، بمنع المستوطنين من اقتحام جماعي للمسجد الأقصى ضمن مسيرات اليمين التي ستبقى قائمة ضمن البرنامج المعلن، حيث من المتوقع أن تنطلق لاحقا اليوم على أن تطوف بجولة استفزازية بمنطقة أسوار القدس القديمة وتصل إلى منطقة باب العامود.

ووفقا لشرطة الاحتلال بالقدس، فإن القرار أتخذ بعد تقييم "إستخباراتي" ومشاورات مع مختلف قيادة الأجهزة الأمنية، وذلك خوفا من اشتعال الأوضاع بالقدس وخروجها عن السيطرة.

وعلى الرغم من قرار شرطة الاحتلال منع اقتحامات المستوطنين للأقصى، توافد آلاف من اليهود لساحة البراق وحي المغاربة وذلك استعدادا لتنفيذ الاقتحامات الجماعية لساحات الحرم التي دعت إليها منظمات الهيكل المزعوم.

وتحسبا لأي طارئ، بقي آلاف من الفلسطينيين في ساحات الحرم وذلك رغم قرار شرطة الاحتلال بمنع اقتحام المستوطنين للمسجد، فيما دفعت شرطة الاحتلال بقوات معززة عند الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى، وقامت بإغلاق باب السلسلة.

اخبار ذات صلة