قائمة الموقع

خسائر العدوان الأولية بغزة بلغت 244 مليون $

2021-05-18T15:12:00+03:00
ارشيفية
غزة-الرسالة نت

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي يوم الثلاثاء أن خسائر العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ أسبوع تقدر بـ 244 مليون دولار.

وقال سلامة معروف،  خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة أن تقدير الخسائر جاء من كافة جهات الاختصاص، إذ قدرت الخسائر المباشرة من القيمة الإجمالية 177 مليون دولار وغير مباشرة 67 مليون دولار.

وأشار إلى أن هذه الخسائر هي تقديرات أولية وبحسب الفرق الميدانية، مبيّنًا أنها قد تكون أكبر من ذلك بكثير، "على اعتبار أن جزءا من الأماكن التي تعرضت للقصف يصعب الوصول إليها جراء استمرار قصف الاحتلال.

ونفى معروف ادعاء الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم فتح المعابر وإدخال وقود إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن هذه ادعاءات غير صحيحة، ولم يجر إدخال أي وقود.

وبيّن أنه حتى اللحظة تمنع إدخال الاحتياجات الاساسية والمواد الاستهلاكية إلى غزة جراء اغلاق المعابر قطاع غزة.

وذكر أن استهداف الاحتلال والأضرار الكبيرة التي لحقت بمقر الوزارة الرئيس وعيادة الرمال أدى إلى توقف عمليات الفحص والقيام بالتقصي في مواجهة كورونا، وهو ما يهدد المواطنين بكارثة مزدوجة جراء القصف والعدوان وكارثة أخرى جراء انتشار كورونا داخل المجتمع.

وقال معروف أن استهدف الاحتلال خلال 24 ساعة الماضية لقطاع غزة تسبب بتضرر مبنى وقفي تابع لوزارة الأوقاف وقصف 5 مقابر للأموات على مستوى القطاع وتدمير مسجد بشكل كامل.

وبخصوص القطاع الصناعي، ذكر أن القصف الإسرائيلي تسبب في تدمير 7 مصانع بالمنطقة الصناعية وإلحاق أضرار كبيرة ألحقت بالعشرات من المؤسسات في المدينة الصناعية.

وعلى صعيد القطاع الإنشائي، أوضح معروف أن عدد الوحدات السكنية التي جرى تدميرها بشكل كلي بلغ 1147 وحدة سكنية، في حين وصل عدد الوحدات المدمرة بشكل جزئي إلى 7074 وحدة سكنية.

وأشار إلى أن عدد الأبراج السكنية والمنازل التي دمرت بشكل كامل وصل إلى 156 برج سكنيًا ومنزلًا.

وبخصوص المقار حكومية التي جرى تدميرها، قال معروف إن عددها وصل إلى 73 مقرًا حكوميًا، موضحا أن قيمة الخسائر الاجمالية فيها وصل إلى 23 مليون دولار، في خسائر قطاع الإنشاء والإسكان 54 مليون دولار.

كما أشار إلى تضرر 36 مدرسة و21 مركز صحي، فضلاً عن تضرر المقر الرئيس لوزارة الصحة وعيادة الرمال.

وفي القطاع الزراعي، وصلت اجمالي الأضرار المقدرة والخسائر إلى 22 مليون دولار، فيما الاقتصادي بما فيه منشآت تجارية وصناعية واقتصادية وصلت إلى 27 مليون دولار.

أما قطاع البنى تحتية وعناوين الشوارع وشبكات مياه وصرف صحي وصل اجمالي الخسائر فيه 22 مليون دولار، وفي قطاع الكهرباء سواء على صعيد الشبكات ومحولات والبنية التحتية إلى 12 مليون دولار .

وفي قطاع النقل والمواصلات، بين معروف أن الخسائر قدرت 5.5 مليون دولار، في حين انقطاع الاتصالات فاقت الأضرار المسجلة 6.1 مليون دولار.

وثمن معروف جهود منظمة "مراسلون بلا حدود" التي وجهت شكوى لمحكمة الجنايات دولية بخصوص قصف مقار والابراج السكنية التي تحوى مؤسسات إعلامية.

وقال: "نرحب بهذا الموقف المقدر، وندعو كافة مؤسسات الحقوقية ودولية لاتخاذ مواقف حقيقية وجادة تجاه ما تعرضت له المقار الإعلامية، ولكن عليهم واجب حماية ابناء شعبنا المدنيين الذين يتعرضون لقصف صباح مساء في قطاع غزة".

ودعا أبناء شعبنا للثبات والصبر في هذا العدوان، "ونرى أن المعركة نهايتها سيكون انتصار له، "كما بدء الاحتلال عدوانه في باحات الاقصى سينتهي بانتصار بالأقصى بإذن الله".

اخبار ذات صلة