"ويكيليكس" ينشر وثائق تمس بالعلاقات الامريكية الاسرائيلية

 وكالات-الرسالة نت

 ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان الولايات المتحدة ابلغت ديوان رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية بنِية موقع "ويكيليكس" الالكتروني المتخصص في نشر الوثائق السرية الكشف في القريب العاجل عن وثائق جديدة من شأنها المساس بالعلاقات الامريكية - الاسرائيلية .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اسرائيلي كبير قوله ان هذه الوثائق قد تشمل برقيات ارسلت من السفارة الامريكية لدى (اسرائيل) الى واشنطن عن قضايا سرية، مما قد يخلق حالة من الارباك في العلاقات بين البلدين

وقالت المصادر لاذاعة جيش الاحتلال ان الرسائل تتضمن رسائل حول لقاءات مع اصدقاء مسؤولين وصحفيين وسياسيين من مختلف دول العالم اجرتها شفارات واشنطن معهم وارسلت تقييماتهم ورؤيتهم ونصائحهم الى واشنطن مشيرة الى ان النشر سيعرض حياة الكثرين للخطر لانه سيكشف طبيعة علاقات بعض الاشخاص بالسفارات الامريكية ورؤيتهم الحقيقية والسرية للصراع في الشرق الاوسط والموقف من الانظمة في دولهم .

واوضحت المصادر ان البرقيات المنوي نشرها تشمل دول شرق اوسطية عديدة ومنها (اسرائيل) وسلطة فتح الفلسطينية وتشمل تقييمات ولقاءات مع مسؤولين في البلدين منذ 5 سنوات منوهة الى ان النشر سيثير ضجة عالمية الا انها اشارات الى ان ما تحتويه بعض الرسائل لا يعكس موقف واشنطن الرسمي من الصراع العربي الاسرائيلي بل قد  يكون موقف بعض الديبلوماسيين الامريكيين في سفاراتهم.

وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على التفاصيل إن المواد الموجودة بحوزة "ويكليكس" تتضمن برقيات دبلوماسية أرسلت من السفارات الأمريكية في العالم إلى واشنطن. وبحسب التقديرات الأمريكية فإن هذه الوثائق سيتم نشرها في وقت قريب جدا.

وأكدت السفارة الأمريكية لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه في حال نشر برقيات من السفارة الأمريكية في تل أبيب فإن ذلك من الممكن أن "يسبب حرجا"، لأنها تتناول قضايا ذات صلة بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي تبقى سرية في الغالب، أو ربما تتناول مراسلات داخلية بين الدبلوماسيين الأمريكيين والتي لا تعكس موقف الإدارة الأمريكية، على حد قوله.

وقال موقع ويكيليكس ان الولايات المتحدة اجرت اتصالات مسبقة مماثلة مع دول حليفة اخرى ومنها بريطانيا واستراليا وكندا والدانمرك والنرويج ..

 

البث المباشر