3 سيناريوهات تاريخية تعزز فرص تأهل مصر

جانب من أحد مباريات مصر في البطولة
جانب من أحد مباريات مصر في البطولة

الرسالة نت - وكالات

تحلم جماهير كرة القدم المصرية بنجاح منتخبها الأولمبي في التأهل لربع نهائي أولمبياد طوكيو 2020, يوم الأربعاء المقبل ضد أستراليا.

ولم تحصد مصر إلا نقطة يتيمة من مباراتين حتى الآن بدور المجموعات لمنافسات كرة القدم بأولمبياد طوكيو، من تعادل سلبي مع إسبانيا وخسارة 0-1 من الأرجنتين دون تسجيل أي هدف لتحتل المركز الرابع بالمجموعة.

ورغم ذلك، لا تزال فرص تأهل مصر إلى ربع النهائي قائمة حال الفوز على المنتخب الأسترالي الأربعاء في الجولة الثالثة.

واستنادا إلى تاريخ "الفراعنة" في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لمنافسات كرة القدم في الألعاب الأولمبية فإن فرص تأهل مصر للدور المقبل تبدو كبيرة.

وتبلغ محصلة مصر في الجولة الأخيرة لمنافسات كرة القدم الأولمبية 5 مباريات، فازت في 3 منها وتعادلت مرتين، وتأهلت من خلالها 3 مرات، بينما في المرتين الأخريين كانت قد خرجت رسميا قبل خوض تلك الجولة.

3 سيناريوهات

خاضت مصر مرحلة المجموعات في الأولمبياد للمرة الأولى في نسخة 1960 في العاصمة الإيطالية روما، لكنها خرجت قبل مواجهة الجولة الأخيرة ضد تركيا من البطولة بالخسارة مرتين 1-6 من يوغسلافيا و0-2 من بلغاريا، ورغم ذلك نجحت في تحقيق نقطتها الوحيدة ضد تركيا بتعادل إيجابي 3-3.

بعدها بـ4 سنوات وفي طوكيو أيضاً مثل 2021، كانت مصر على شفا الخروج من الدور الأول بعد تعادل 1-1 مع البرازيل وخسارة 1-5 من تشيكوسلوفاكيا، لكنها نجحت في التأهل للدور الثاني بالفوز في الجولة الأخيرة، حيث سحقت وقتها كوريا الجنوبية بفوز تاريخي قوامه 10-0.

وفي عام 1984 في لوس أنجلوس الأمريكية، كان يتوجب على مصر تجنب الخسارة ضد أمريكا في الجولة الأخيرة كي تتأهل للدور الثاني، حيث كان لكل منتخب نقطتان من فوز على كوستاريكا وخسارة من إيطاليا وفارق تهديفي +2.

ورغم تقدم أصحاب الأرض عبر جريج تومبسون في الدقيقة الثامنة فإن مصر نجحت في خطف بطاقة التأهل للدور الثاني بهدف لعماد سليمان في الدقيقة 27.

وفي عام 1992، خسرت مصر أول مباراتين وخرجت مبكرا بنتيجتي 1-0 من قطر و2-0 من إسبانيا، لكنها ردت في الجولة الأخيرة بتحقيق فوزها الوحيد في دورة برشلونة بالفوز 4-3 على كولومبيا.

أخر ظهور مصري في الأولمبياد كان في لندن عام 2012، وشهد تحقيق الفراعنة فوزا وحيدا في 4 لقاءات كان بنتيجة 3-1 على بيلاروسيا في ختام دور المجموعات.

وبعد الخسارة 2-3 من البرازيل والتعادل 1-1 مع نيوزيلندا فازت مصر 3-1 على بيلاروسيا بأهداف محمد صلاح ومروان محسن ومحمد أبو تريكة، لتتأهل لربع النهائي وتخسر 0-3 من اليابان.

البث المباشر