قائمة الموقع

وثائق ويكليكس تحلل شخصيات قادة العالم

2010-11-29T08:03:00+02:00

واشنطن – الرسالة نت ووكالات

احتوت وثائق ويكليكس كمية كبيرة من المراسلات التي تضم تقييمات وتحليل شخصية لقادة دول العالم، إذ تصف تلك الوثائق، وفق ما نشر في موقع صحيفة "در شبيغل"، رئيس الحكومة الروسي فلاديمير بوتين بـ"الفحل المهيمن"، والرئيس الفرنسي ساركوزي بـ"الملك العاري".

وكتبت الصحيفة تحت رسم رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برولسكوني المعروف بحبه للنساء والحفلات اقتباساً من الوثائق "الحفلات الماجنة".

أما عن المستشارة الألمانية فكتبت أنها "تتجنب المخاطر"، وأنها "مبدعة في أوقات متباعدة". أما وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيلله فكتبت أنه "عدواني".

وتصف الوثائق الرئيس الكوري الشمالي بأنه يعاني من نوبات صرع وأن للرئيس الليبي معمر القذافي "شقراء أوكرانية يستخدمها كممرضة".

 ومن المؤكد أنه ليس أكثر ما يقلق أميركا الكشف عن أنها ترى في الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "هتلر" جديد. ولكن ما يقلقها هو أن ينكشف للعالم أنها ترى في حليفها الرئيس الأفغاني حميد قرضاي "مريضاً نفسياً"، وأن "دوافعه مريضة".

وتشير إحدى الوثائق إلى أنه خلال طاولة مستديرة برئاسة نائب المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية الون بار، قال عاموس جلعاد إنه لا يعرف إلى متى سيعيش الرئيس المصري حسني مبارك وما إذا كان نجله جمال جاهزاً لتسلم القيادة.

واعتبر أن الجيش المصري بقيادة وزير الدفاع سيد طنطاوي يواصل التدرب وكأن "إسرائيل هي العدو الوحيد". واعتبر أن الملك السعودي عبد الله لا يكره "إسرائيل" وأن همه الأساسي هو نجاة النظام.

 

اخبار ذات صلة