قائمة الموقع

غزة: مخاوف من تجدد أزمة غاز الطهي

2009-10-19T09:26:00+02:00

غزة- الرسالة نت

حذّر رئيس جمعية شركات أصحاب محطات الوقود محمود الشوا من تجدد أزمة نقص غاز الطهي في محافظات غزة، مشيرا إلى أن معظم محطات تعبئة الغاز توقفت عن العمل خلال اليومين الماضيين عقب نفاد المخزون لديها،

وأشار الشوا في تصريحات صحفية إلى أن الاحتلال زود القطاع بالغاز مرتين أسبوعيا، فيما كان خلال الأشهر الماضية يزود القطاع بالغاز بمعدل خمس مرات أسبوعياً.

وأوضح أن معدل الكمية التي يتم ضخها في كل مرة تقدر بنحو 250 طناً ما يعني نحو 500 طن أسبوعياً، في الوقت الذي يحتاج القطاع فيه إلى نحو 250 طناً يومياً بشكل منتظم كي يلبي احتياجاته الاستهلاكية

ونوه إلى أنه تم تقليص عدد أيام العمل في معبر الشجاعية ’ناحل عوز’ منذ الشهر الماضي إلى نحو ثلاثة أيام أسبوعياً كما أن الاحتلال الإسرائيلي خفض عدد أيام عمل المعبر المذكور منذ مطلع الشهر الحالي إلى يومين أسبوعياً، ما أدى إلى خفض كمية الغاز اللازمة للقطاع وتناقص مخزون الغاز الى أن توقف ما نسبته 90% منها عن العمل.

واعتبر الشوا أن أزمة نقص الغاز ستبلغ ذروتها وستشكل أزمة كبيرة لدى المواطنين سواء في توفير غاز الطهي للاستخدام المنزلي أو في تشغيل المركبات.

ولفت إلى التداعيات الكارثية المترتبة على لجوء الجانب الصهيوني إلى تزويد القطاع بالوقود عبر معبر كرم أبو سالم بدلاً من معبر الشجاعية، حيث يستغرق تفريغ شاحنة الوقود الواحدة عبر معبر كرم أبو سالم نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة نظراً لعدم ملائمة المعبر لنقل الوقود.

وبيّن الشوا أن إدارة جمعية شركات الوقود طالبت الجهات الإسرائيلية ذات العلاقة بتزويد القطاع بالكمية اللازمة من غاز الطهي والسولار الصناعي عبر زيادة عدد أيام العمل في معبر الشجاعية وفقاً لما كان عليه الأمر قبل نحو الشهرين.

وأكد أن الجانب الإسرائيلي عمد إلى استخدام معبر كرم أبو سالم لتزويد القطاع بالوقود في حالة الطوارئ فقط، محذراً من خطورة استبدال معبر الشجاعية بمعبر كرم أبو سالم

 

 

اخبار ذات صلة