قائمة الموقع

العبادلة: كورونا تتزايد وندعو لتلقي اللقاح والالتزام بالوقاية

2021-08-23T20:15:00+03:00
ارشيفية
الرسالة نت- أحمد أبو قمر

دقّت وزارة الصحة في غزة ناقوس الخطر، مع تزايد أعداد الإصابات بفايروس كورونا بين المواطنين، مؤكدةً أن موجة جديدة بدأت وتتزايد يوما بعد الآخر.

وقال مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة الدكتور رامي العبادلة، إن الموجة الثالثة من فيروس كورونا بدأت فعليا قبل أيام، "ويتزايد عدد المترددين على الأقسام لإجراء فحص كورونا، كما أن أعداد المصابين ترتفع يومياً".

وأوضح العبادلة في حديث لـ "الرسالة نت" أن هناك ارتفاعاً في نسبة الفحوصات بنسبة 25% عن الأيام الماضية.

ونوّه إلى وجود 89 حالة خطيرة مصابة بفيروس كورونا بالمستشفيات، "في حين كانت قبل شهر 19 حالة فقط".

وطمأن المواطنين بأن وزارة الصحة أجرت استعداداتها بشكل جيد في المستشفيات كافة لأي زيادة في أعداد المصابين، قائلا: "ومستعدون لاستقبال 380 حالة ما بين خطيرة وحرجة ويمكن التعامل مع أكثر من ذلك".

وتوقع العبادلة ارتفاع أعداد المصابين خلال الفترة المقبلة، وأضاف: "من الطبيعي تزايد الأعداد في ظل بدء الموجة الثالثة، ولذلك يجب على المواطنين أخذ الأمور على محمل الجد".

ودعا المواطنين لضرورة التطعيم وأخد اللقاحات والالتزام بالكمامة وإجراءات الوقاية، "ودائما ما ندعو إلى ضرورة تقليل التجمعات والتباعد الاجتماعي والأخذ بكامل الإجراءات التي من شأنها الإبقاء على منحنى الوباء منخفضاً".

وأظهر التقرير اليومي للحالة الوبائية في قطاع غزة، صباح الاثنين، ارتفاعاً ملحوظاً على أعداد الوفيات والإصابات.

وذكرت وزارة الصحة أنه جرى تسجيل 3 حالات وفاة ، و 663 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد إجراء 250 فحصًا مخبريًا خلال 24 ساعة.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي، بتعافي 145 حالة من بين المصابين بالفيروس.

وقالت إن إجمالي عدد الإصابات المسجلة بالقطاع بلغ  122528 إصابة بينها  5361 حالة نشطة، بينما وصل إجمالي عدد المتعافين إلى 116042 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 1125.

وذكرت الوزارة أن إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 171 حالة، بينما وصل إجمالي عدد الحالات الخطيرة والحرجة إلى 101.

ودعا مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة، المواطنين بضرورة تلقي اللقاح وعدم الاستهتار، مضيفًا: "نستطيع القول إن المواطنين المصابين بالموجة الأولى صيف العام الماضي، أصبحوا الآن معرضين للإصابة، ومن يكون عرضة أقل هم 30% من المواطنين في قطاع غزة فقط، 10% تلقوا اللقاح و20% من المصابين بالموجة الأخيرة".

ولفت إلى أن الأدوية المخصصة لعلاج فيروس كورونا والمسحات والأكسجين متوفرة في المستشفيات، "وهناك طلبات تم تقديمها حديثًا لمنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الدولية لضرورة توفير الكميات التي يحتاجها القطاع خلال الفترة المقبلة".

وفيما يتعلق بمتحور دلتا من الفايروس، قال العبادلة: "لم يتم اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا المتحور، ولكن مع انتشارها في المنطقة المحيطة بنا وبالعالم أجمع فمن المتوقع أن تكون حاضرة في قطاع غزة خلال الأيام المقبلة".

ونوه إلى أن الارتفاع في الإصابات مقلق، "وللأسف لا يوجد التزام بالإجراءات الوقائية ونسبة الملتزمين بارتداء الكمامة والتعقيم قليلة جداً".

اخبار ذات صلة