قائمة الموقع

5 أعراض تميز سلالة دلتا المتحورة عن فيروس كورونا الأصلي

2021-08-24T13:08:00+03:00
وكالات- الرسالة نت

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الفحوصات التي أرسلت إلى الخارج أثبتت وجود سلالة متحور دلتا من فايروس كورونا وانتشاره في قطاع غزة، محذرة من انتشار موجة قاسية وأكثر حدة حال عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والعزوف عن تلقي التطيعم.
 
وانتشرت سلالة دلتا المتحورة شديدة العدوى بصورة قياسية في العالم مؤخراً ، وكان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة قد نشر إحصاءات صادمة نهاية الشهر الماضي كشفت عن أن أكثر من 80% من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا من المتحور دلتا.
وفي التقرير الذي نشرته مجلّة "ذا هيلثي" الأميركية، قالت الكاتبة أماندا غاردنر إن سلالة دلتا المتحورة ظهرت لأول مرة في الهند في ديسمبر/كانون الأول 2020، وتنتشر هذه السلالة على نطاق واسع بين الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم، مما أدى إلى رفع معدلات الحالات الإجمالية واكتظاظ المستشفيات.
 
دلتا أكثر السلالات عدوى
وتتمثل الخاصية الأكثر إثارة للقلق بهذه السلالة في كونها تنتشر ببالغ السهولة مقارنة بالسلالات الأخرى من فيروس كورونا؛ إذ يبلغ متوسط العدوى لدى شخص مصاب بالفيروس الأصلي 2.5، في حين أن المصاب بالمتحور دلتا يمكن أن ينقل العدوى إلى من 5 إلى 8 أشخاص آخرين، وذلك حسب ما أوضحته رافينا كولار المتحدثة باسم جمعية الأمراض المعدية الأميركية.

وذكرت الكاتبة أن هذا المتحور معد مثل جدري الماء، وأكثر قابلية للانتقال من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس"، و"سارس"، والإيبولا، ونزلات البرد، وفيروس الإنفلونزا السنوي.

المزيد من إصابات "عدوى الاختراق"

قالت الكاتبة إن العدوى التي تصيب الأشخاص الملقحين تسمى "عدوى الاختراق". ووفقا للمتحدث باسم جمعية الأمراض المعدية، آرون غلات، "إذا تلقيت التطعيم، فإن احتمال إصابتك
وأشارت الكاتبة إلى أن الإصابة بسلالة دلتا تنتج نفس الأعراض المعروفة من السلالات السابقة من الفيروس: الحمى والقشعريرة والسعال وصعوبة التنفس وفقدان حاستي التذوق والشم والصداع واحتقان الأنف.

لكن هناك بعض الإشارات المبكرة إلى أن السعال وفقدان حاسة الشم قد يكونان من الأعراض الأقل شيوعا لدلتا. كما هو الحال مع الطفرات السابقة، عادة يعاني الأشخاص الذين تم تطعيمهم من أعراض أخف، ويقل احتمال دخولهم إلى المستشفى أو الوفاة بسبب العدوى.
 
المصدر : الجزيرة ومواقع الكترونية

اخبار ذات صلة