قائمة الموقع

مستفيدو "الشؤون الاجتماعية": بلغ السيل الزبى

2021-09-06T18:21:00+03:00
ارشيفية
الرسالة نت- أحمد أبو قمر

تتعالى صرخات الأسر الفقيرة من مستفيدي الشؤون الاجتماعية الذين لم يتلقوا المساعدات النقدية المخصصة لهم منذ ستة شهور.

وكانت آخر دفعه تلقتها الأسر بعد أشهر من الانتظار هي فقط 750 شيكل فقط (230 دولاراً) صرف لجميع الفئات.

ولا يزال التسويف بالأسر الفقيرة سيّد الموقف، في ظل نفي وزارة التنمية برام الله أي موعد لصرف الشيكات، وسط ترقب وحالة سخط من الفقراء.

** معاناة مستمرة

المواطن وائل سعدة -52 عاما أحد مستفيدي الشؤون الاجتماعية- يشكو ضيق الحال بسبب عدم صرف الشيكات منذ شهور، وتراكم الديون في ظل توقف مصدر الدخل الوحيد لأسرته المكونة من ثمانية أفراد.

ودعا المواطن سعدة لضرورة صرف مخصصات الأسر الفقيرة، قائلا:" ضاق الحال ولا معلومات عن موعد صرف الشؤون".

وتساءل عن سبب التجاهل الكامل لقضية الأسر الفقيرة، مشيراً إلى أنه "لم يسبق أن توقفت مخصصات الفقراء عن الصرف لعام كامل".

بدوره، قال صبحي المغربي المتحدث باسم الهيئة الإدارية للدفاع عن حقوق منتفعي الشؤون الاجتماعية، إن الخطوات الاحتجاجية ستستمر خلال الفترة الجارية حتى صرف شيكات الشؤون الاجتماعية.

وأضاف المغربي: "توجه عدد من الهيئة لمكتب ممثل وزارة التنمية برام الله، في غزة، لكنه رفض الحديث معهم، كأنه الجلاد ضد هذه الفئة المهمشة".

وطالب في حديث لـ "الرسالة نت": "رئيس السلطة محمود عباس والمسؤولين والأمناء العامون في الفصائل الوطنية والإسلامية، العمل على صرف المخصصات شهريا، بمبالغ تناسب الأسر المستفيدة حسب حالتها الاجتماعية.

وأوضح أن آلاف الأسر تتخوف من المشاركة في أي اعتصامات، بعد تهديدات ممثل وزارة التنمية في رام الله، "وهو ما قد يفشل أي فعالية تطالب بصرف شيكات الشؤون الاجتماعية".

وأضاف: "بدأت معاناتنا منذ عام 2017 بتقليص المستحقات من 4 دفعات إلى 3، واستمر الأمر حتى عام 2020 وفي عامنا هذا 2021، تم تسليم دفعة واحدة فقط وقدرها 750 شيكل لجميع العائلات المستفيدة في جميع أنحاء الوطن".

وطالب المتحدث باسم الهيئة بانتظام صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في موعدها، داعيًا وزارة التنمية الاجتماعية العمل على صرف المخصصات دفعات شهرية تناسب الأسر المستفيدة حسب حالتها الاجتماعية.

وأوضح أن هناك وقفات احتجاجية أمام مقر اليونسكو في مدينة غزة، "رغم تخوف العشرات من المستفيدين من المشاركة بفعل التهديدات".

بدوره، قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داوود الديك، إن ما تم تداوله حول موعد صرف مستحقات الأسر المستفيدة من الشؤون الاجتماعية، "لا أساس له من الصحة"، مؤكداً أنه لم يدلِ بأي تصريحات تخص الموضوع على الاطلاق.

وفق وزارة التنمية برام الله، يستفيد قرابة 70 ألف أسرة من شيكات الشؤون الاجتماعية في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

ومن المفترض أن يتلقى الفقراء مساعداتهم 4 مرات في العام، إلا أن الحكومة برام الله لم تصرف لهم منذ قرابة العام سوى دفعة واحدة تبلغ 700 شيكل فقط.

اخبار ذات صلة