قائمة الموقع

الموسم الكروي.. لائحة "مضروبة" وإخفاء تقرير حكم!

2021-09-19T14:53:00+03:00
جانب من أحد مباريات دوري الممتازة
الرسالة نت - فادي حجازي

انتهى الموسم الكروي في المحافظات الجنوبية مؤخرا, وسط حدوث العديد من الأزمات التي كانت حديث الرأي العام.

ورغم نجاح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في إيصال بطولات الدوري بمختلف درجاته لبر الأمان, إلا أن عدة مشاكل خطفت الأنظار بشكل واضح.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز المشاكل التي خطفت الأنظار خلال الموسم الكروي الأخير 2020-2021.

1- لائحة غير واضحة:

تصدرت مشكلة اللائحة الداخلية غير الواضحة لدوري الدرجة الثالثة فرع "الوسطى والجنوب", الأزمات التي حدثت على مدار الموسم الكروي.

وقبل انطلاق البطولة, وزّع اتحاد القدم اللائحة الداخلية على الأندية, غير أن الذي حدث في فرع "الوسطى والجنوب" في نهاية الموسم, كشف عن وجود خلافات علنية داخل الاتحاد في تفسير نص القانون.

وجاء ذلك الأمر, بعدما تساوت 3 أندية في دوري الثالثة فرع "الوسطى والجنوب" بـ13 نقطة وهي شباب معن, والرباط, وأهلي البريج.

المشكلة بدأت عندما أعلن اتحاد القدم عن تتويج الرباط بطلا, اعتمادا على اللائحة العامة وليست الداخلية, والتي تستند لفارق المواجهات المباشرة.

غير أن هذا القرار لم يُعجب شباب معن, ما جعله يقدّم استئنافا ضده, قبل أن يتم تتويجه بطلا للمسابقة, اعتمادا على اللائحة الداخلية, التي تستند لفارق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم المواجهات المباشرة على التوالي.

2- إخفاء تقرير حكم:

وبخلاف أزمة اللائحة غير الواضحة, حدثت مشكلة أخرى وهي تعمّد إخفاء تقرير الحكم هاني مسمح في مباراة بيت حانون الرياضي وشباب جباليا بالأسبوع التاسع عشر من دوري الدرجة الممتازة.

وكتب الحكم في تقرير المباراة, أنه تعرض للشتائم من 3 أفراد, غير أنه فوجئ بوجود عقوبات بحق اثنين, وإخفاء تقريره المكتوب في الفرد الثالث.

وبعد الإعلان عن العقوبات الأسبوعية, قرر الحكم الذهاب لمقر اتحاد القدم والتساؤل حول سبب عدم وجود عقوبة بحق الفرد الثالث, ما دفع مسؤول باتحاد القدم لعقد جلسة طارئة لمناقشة هذه المشكلة, ومن هو المستفيد من إخفاء التقرير؟.

وبعد مناقشة الأمر, كشف الاتحاد عن عقوبة الفرد الثالث بشكل مفاجئ, وذلك قبل ساعات قليلة من مباراته في الدوري الممتاز.

3- الأخطاء التحكيمية:

عانت الأندية كثيرا في مختلف الدرجات من الأخطاء التحكيمية الكارثية, وذلك وفقا للكثير من الحالات المثيرة للجدل.

ولم يخل أي أسبوع في الدوري من بعض الأخطاء, التي انعكست بشكل سلبي على أوضاع بعض الأندية في جدول الترتيب.

ويؤكد هذا الأمر بما لا يدع مجالا للشك, ضرورة قيام لجنة الحكام بتطوير قدرات الحكام بشكل أفضل, لا سيما أن الكثير من الأندية اشتكت من الأخطاء.

اخبار ذات صلة
مقال: فتاوى مضروبة
2017-12-04T06:29:37+02:00