قائمة الموقع

طالبان تطلب المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة ومخاطبة العالم من الأمم المتحدة

2021-09-22T09:28:00+03:00
الرسالة نت - وكالات

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة تلقى خطابا موجها من حركة طالبان، موقّعا من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية أمير خان متقي، يطلب فيه المشاركة في الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومخاطبة قادة العالم في الجمعية هذا الأسبوع.

وأضاف المتحدث أن الرسالة ذكرت أنه تم تعيين محمد سهيل شاهين ممثلا دائما جديدا لأفغانستان لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وتتكوّن لجنة الاعتمادات في الأمم المتحدة من كلّ من روسيا والصين والولايات المتحدة والسويد وجنوب أفريقيا وسيراليون وتشيلي وبوتان وجزر الباهاماس.

وكان وكيل وزارة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية ذبيح الله مجاهد طالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالحكومة الأفغانية الجديدة والتعامل معها وفق المعايير الدولية.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة كابل، أكد ذبيح الله مجاهد تقدير الحركة لكل الجهود المبذولة لإحلال السلام في أفغانستان، وطالب المجتمع الدولي بتقديم يد العون للشعب الأفغاني.

وجدد ذبيح الله مجاهد التأكيد على أن الحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال، وقال إنها ستعمل على جلب الكفاءات والكوادر من عرقيات مختلفة، وإنها تسعى لتحسين الأداء الحكومي كي تحظى بثقة الشعب الأفغاني.

تحرك دبلوماسي

في سياق مواز، استقبل رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية الملا محمد حسن أخوند، المبعوثِين الخاصِّين لروسيا والصين وباكستان في مقره في العاصمة كابل.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة أمير خان متقي، ووزير المالية بالوكالة هداية الله بدري، إلى جانب مسؤولين آخرين من الجانب الأفغاني

ويعتبر هذا الاجتماع الأول للمبعوثين الخاصين لهذه الدول منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة في أفغانستان وإعلان تشكيل حكومتها.

كما التقى وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة بسفير دولة قطر سعيد مبارك الخيارين في العاصمة كابل، وناقش الطرفان القضايا المتعلقة بالبلدين ومستقبل الوضع في أفغانستان.

وأشاد خان متقي بجهود دولة قطر وتعاونها مع كابل، لا سيما في إعادة تشغيل مطار كابل.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00