قائمة الموقع

برهوم: الإعلان عن صفقة وفاء الأحرار الثانية سيشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة

2021-10-11T09:39:00+03:00
برهوم: الإعلان عن صفقة وفاء الأحرار الثانية سيشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة
غزة - الرسالة نت

أكد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم، يوم الإثنين، أن الإعلان عن "صفقة وفاء الأحرار الثانية" سيشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة الفلسطينية.

وقال برهوم في تصريح صحفي إنه إذا كان الـ11من أكتوبر 2011 "ذكرى الإعلان عن صفقة وفاء الاحرار الأولى" مثل بوابة العبور نحو الحرية لأكثر من 1025أسير وأسيرة من سجون الإحتلال الإسرائيلي فإن الإعلان عن وفاء الأحرار الثانية سيشكل علامة فارقةً في مسيرة المقاومة الباسلة وسيكون محل فخر واعتزاز شعبنا والامة كافة بمقاومة فلسطينية حكيمة ومبدعة وقادرة على فرض شروطها".

يذكر أنه تم الإعلان عن التوصل لاتفاق بشأن "صفقة وفاء الأحرار الاولى" بتاريخ 11 أكتوبر 2011 م بعد مفاوضات مُضنية تمت بين قيادة حركة حماس والكيان الصهيوني بوساطة مصـرية، وقد تمت عملية التبادل على مرحلتين.

وأنجزت المرحلة الأولى من الصفقة بالإفراج عن 450 أسيراً و27 أسيرة من سجون الاحتلال مقابل إطلاق المقاومة سراح شاليط، في حين تمت المرحلة الثانية بعد شهرين بالإفراج عن 550 أسيرًا، وسبق الصفقة الإفراج عن 20 أسيرة بشريط فيديو يُظهر شاليط وهو حي.

المرحلة الثانية: تمت بتاريخ 18 ديسمبر 2011 م تخللها الإفراج عن 550 أسيرًا فلسطينيًا ليكون مجموع الأسرى المُفرج عنهم 1027 يُضاف إليهم 19 أسيرة تم الإفراج عنهن في صفقة “الشريط المصور” التي سبقت صفقة “وفاء الأحرار".

الجدير بالذكر أنه في مثل هذا اليوم وقبل 27 عاماً، أسَر مجاهدو القسام الجندي الإسرائيلي "نحشون فاكسمان" لمبادلته بأسرى، فاقتحم الاحتلال مكان الاحتجاز، فقتل الجندي الأسير وقائد الوحدة الصهيوني وجندي ثالث وأصيب (20) جندياً واستشهد ثلاثة قساميين وهم: صلاح جاد الله وحسن النتشة وعبد الكريم المسلماني.

 

اخبار ذات صلة