تجميد حساب مؤسس ويكليكس في سويسرا

الرسالة نت - وكالات

قال موقع ويكيليكس: إن مصرف "بوست فايننس" السويسري قد أغلق الحساب المصرفي الخاص بمؤسس الموقع، جوليان أسانج، وذلك في الوقت الذي قالت فيه تقارير إن بريطانيا تلقت مساء أمس الاثنين مذكرة اعتقال أوروبية صادرة بحقه.

وجاء في البيان الذي أصدره الموقع نقلا عن مصرف "بوستفايننس" القول إن أسانج كان قد قدم "معلومات مزيفة" بشأن مكان إقامته خلال عملية فتحه للحساب لدى المصرف.

وتُقل عن المصرف قوله أيضا: "لقد دخل أسانج جنيف على أنها مكان لإقامته. لكن عند التفتيش تبين أن هذه المعلومة غير صحيحة".

وأضاف المصرف قائلا: "ليس بإمكان أسانج تقديم الدليل على أنه يقيم في سويسرا، وبالتالي فإن هذا لا يفي بمعايير علاقة العملاء في بوستفايننس. ولهذا السبب، فمن حق بوستفايننس أن يغلق حسابه".

ونشر موقع ويكيليكس على الإنترنت نصوص مئات البرقيات الدبلوماسية الأمريكية السرية، الأمر الذي أغضب واشنطن ودفعها إلى إغلاق الموقع الرئيسي لويكيليكس على الإنترنت في الولايات المتحدة.

يُشار إلى أن ويكيليكس، الذي تستضيف الولايات المتحدة خدماته الرئيسية، كان قد انتقل الأسبوع المنصرم إلى مخدِّم آخر في سويسرا.

من جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني السابق السير مالكولم ريفكند، إن أعمال ويكيليكس "ترقى إلى مستوى الجرائم".

كما أيد وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس وجهة النظر هذه قائلا: "أعتقد انه يتعين أن تسألوا عن دوافع أولئك الذين يقفون وراء بعض تسريبات ويكيليكس. هلى يرون أنفسهم كقوة فوضى؟"

وأضاف فوكس قائلا: "هنالك بعض التعليقات وبعض التسريبات المختارة مصممة لكي تنزل وقيعة بيننا وبين الأمريكيين، ولا أعتقد أنه يتعين علينا أن نتسامح مع ذلك".

ويُتوقع أن يكون أسانج مختبئا في مكان مجهول في منطقة جنوب شرقي بريطانيا. لكن في حال تمكنت الشرطة من العثور عليه، فسيمثل أمام إحدى المحاكم في غضون 24 ساعة، بانتظار ترحيله إلى السويد حيث يواجه مزاعم بارتكابه جرائم اغتصاب هناك ينفي هو الضلوع به.

 

البث المباشر