قائمة الموقع

انطلاق مهرجان غزة الدولي الثاني للأفلام الوثائقية

2010-12-07T17:23:00+02:00

العيسوي يدعو لنشر الوقائع الفاضحة لممارسات الاحتلال

 

الرسالة نت – رائد أبو جراد

انطلق في غزة مساء الثلاثاء مهرجان غزة الدولي الثاني للأفلام الوثائقية تحت عنوان "الحرية للأرض والإنسان"، برعاية رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية وحضور وزير الثقافة المهندس اسامة العيسوي ومستشاره مصطفى الصواف ولفيف من الاعلاميين والمثقفين والسياسيين والمخرجين.

 

وافتتح المهرجان الذي يضم 70 فيلماً وثائقيا متنوعاً ويشمل أفلاماً محلية وعربية ودولية تحتضنه شركة سكرين للإنتاج الفني والإعلامي والتي يرأسها مفيد أبو شمالة برعاية من مجموعة اعلامية وثقافية تضم قناة القدس الفضائية وصحيفة فلسطين ومؤسسة فلسطين للثقافة.

 

بدوره، قال رئيس المهرجان ووزير الثقافة أسامة العيسوي :"نلتقي معكم اليوم لنفي بالوعد الذي قطعناه قبل عام على أن نكمل المسيرة التي بدأتها الحكومة بالعام الماضي من خلال اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية".

 

وأكد العيسوي أن للمهرجانات الثقافية دور كبير وفعال في نقل واقع القضية الفلسطينية الى العالم أجمع، ودعا في السياق ذاته لنشر الوقائع التي تفضح ممارسات الاحتلال اليومية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

 

وتابع وزير الثقافة "يجب ان يتم احتضان مثل هذه المهرجانات لمل لها من دور أساسي وفعال في نهضة واقع الشارع الفلسطيني والقضية والمواطن الفلسطيني ونقلها للعالم أجمع".

 

ونوه الى أن انطلاق المهرجان تزامن مع مرور ذكري هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي تحل اليوم الأول من محرم للعام الهجري الجديد 1432هـ إلى جانب يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.

 

وأشاد العيسوي بدور لجنة التحكيم الخاصة بتقييم الأفلام المقدمة للمهرجان، موضحاً أنها كانت على قدر أن عالٍ من المسئولية والمهنية والشفافية والكفاءة المعهودة للفنان والمخرج والانسان الفلسطيني.

 

واستدرك :"نأمل زيادة المشاركات بمثل هذه الأفلام في الأعوام القادمة"، لافتاً إلى أن مهرجان غزة للعام الحالي يضم مجموعة متنوعة من الأفلام بشكل رافد وداعم لمسيرة الشعب الفلسطيني نحو الحرية.

 

من جانبها، ألقت اعتماد أبو طاحون كلمة في المهرجان نيابة عن المتضامنة الهولندية "جريتا غلتن برك" زوجة مدير البنك الدولي.

 

واستنكرت برك في رسالتها بشدة كل الممارسات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، ودانت المجازر والعدوان المتواصل على الفلسطينيين في الضفة وغزة.

 

واستهجنت زوجة مدير البنك الدولي اعتقال "إسرائيل" للمدنيين الفلسطينيين وملاحقة النساء والأطفال، معتبرةً ما يقوم به الاحتلال بحق الفلسطينيين "عقاب جماعي" بسبب الاختيار النزيه الذي أبداه الفلسطينيون في الانتخابات التشريعية الديمقراطية عام 2006 والتي أفرزت فوز حركة حماس.

 

وتخلل حفل افتتاح المهرجان الذي عقد في قاعة مطعم المتحف على شاطئ مدينة غزة فقرة للدبكة الشعبية الفلسطينية على أنغام الأناشيد الوطنية، إضافة لتقديم فقرة شعرية للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وقصيدته الشهيرة "سجل أنا عربي".

اخبار ذات صلة