قائمة الموقع

ويكيليكس: الرياض اقترحت على واشنطن تدمير حزب الله

2010-12-08T08:33:00+02:00

لندن- وكالات- الرسالة نت

أظهرت وثائق "ويكيليكس" ان المملكة العربية السعودية كانت اقترحت عام 2008 تشكيل قوة عربية مدعومة جوا وبحرا من قبل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للتدخل في لبنان بهدف تدمير حزب الله المدعوم من قبل إيران.

هذا ما يستدلّ من وثيقة دبلوماسية أمريكية سرية قام بتسريبها موقع (ويكيليكس) الالكتروني ونشرتها صحيفة (الغارديان) اللندنية.

وتقول الصحيفة البريطانية إن المخطط السعودي الداعي لتشكيل قوة عسكرية عربية للتدخل في لبنان لم يوضع قطّ موضع التنفيذ غير انه يعكس قلق الرياض وواشنطن البالغ من النفوذ الايراني المتزايد في لبنان وفي شتى أنحاء الشرق الأوسط.

وتضيف (الغارديان) نقلا عن برقية سرية بعثت بها السفارة الامريكية في الرياض الى واشنطن ان وزير الخارجية السعودي المخضرم الامير سعود الفيصل عرض المخطط السعودي المذكور على المستشار الامريكي الخاص للشؤون السعودية ديفيد ساترفيلد. وقد عقبت واشنطن على هذا المخطط بالتشكيك في امكانية إخراج المخطط السعودي الى حيّز التنفيذ.

وبحسب البرقية الامريكية السرية التي تم تسريبها – فقد أكد وزير الخارجية السعودي ضرورة القيام بما أسماه بالردّ الأمني على التحدّي العسكري الذي واجهته الحكومة اللبنانية من جانب منظمة حزب الله المدعومة من قبل إيران ومن قبل سوريا الى حدّ أقلّ.

وجاء في البرقية ان الامير سعود الفيصل دعا الى تشكيل القوة العربية المذكورة لفرض النظام وحفظه داخل وحول بيروت.

وقال الوزير السعودي للمسؤول الامريكي انه كان على الولايات المتحدة وحلف (ناتو) – بحسب المخطط السعودي – توفير الدعم اللوجستي والنقل وكذلك الغطاء الجوي والبحري للقوة العربية المقترح تشكيلها، مؤكدا ان انتصار حزب الله في بيروت - اذا كان يتحقق – معناه انتهاء حكومة فؤاد السنيورا واستيلاء ايراني على لبنان.

وفي غضون ذلك تتصاعد الهجمات الاعلامية السعودية على موقع ويكيليكس. ونعت رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط طارق الحميد مؤسس الموقع جوليان اسانج بجوليان شيخ محمد في اشارة الى منظر تنظيم القاعدة الارهابي.

واتهم الحميد اسانج بمساعدة تنظيم القاعدة من خلال نشر قائمة المواقع الحساسة التي حددتها الولايات المتحدة في انحاء العالم.

 

 

اخبار ذات صلة