قائمة الموقع

تقرير المصير.. أسطوانة ترددها الأمم المتحدة سنوياً

2021-11-07T20:06:00+02:00
ارشيفية
الرسالة نت- رشا فرحات

جددت الأمم المتحدة تصويتها على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بأغلبية 158 دولة، مقابل تصويت 6 دول ضده (إسرائيل، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة، بالاو)، وامتناع 10 دول عن التصويت.

وهو تصويت دوري يجري سنوياً للتأكيد على قرارات الأمم المتحدة السابقة، حيث اعتمدت الأمم المتحدة قرار "حقوق الشعب الفلسطيني" تحت الرقم 3236 في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1974، وفيه يؤكد الحقوق الثابتة لشعب فلسطين، وفي مقدمتها "الحق في تقرير مصيره دون تدخل خارجي" و"الحق في الاستقلال والسيادة الوطنيين.

وفي ذات الوقت لا تعد قراراتها ملزمة بل هي رد على دعوات السلطة المتكررة كل عام بحماية الشعب الفلسطيني من الانتهاكات الإسرائيلية المتزايدة.

وقد أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة وفقاً للقرار الضرورة الملحة للقيام، دون تأخير، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967، وتحقيق تسوية سلمية عادلة ودائمة وشاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعيات مدريد، بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، وخارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية، لإيجاد حل دائم للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني على أساس وجود دولتين".

المحامي يوسف المدهون عضو لجنة الفريق القانوني في الهيئة الوطنية لمخيم ومسيرة العودة علق على القرار المتجدد بأنه لا يؤخر ولا يقدم، وحق الشعب الفلسطيني حق ثابت ونابع من الحق نفسه، وقوانين العالم والأمم وحقوق الانسان تؤكد هذا الحق وليست لتقريره.

ويرى المدهون أن الحقوق الثابتة لا تحتاج لقرارات وكل قرارات الجمعية العامة والأمم المتحدة ومجالس حقوق الانسان تحتاج لقوة تؤثر وتنفذ هذه القرارات لكنها فعليا داعمة للكيان الصهيوني وقانون الاستعمار، ولا يوجد لديها آليات تطبقها عليه لكن كل القرارات تطبق على الضعفاء.

ويذكر المدهون يوم أن مزق سفير إسرائيل قرارات الأمم المتحدة على منبر الأمم المتحدة ، مضيفا :"فبالتالي قراراتها الصادرة هي مزيد من الاسفاف ولا ننتظر منها نحن كفلسطينيين شيئا" .

وتدعو السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي، منذ سنوات، إلى توفير حماية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، في ظل انتهاكات إسرائيلية يومية بحقه.

وفي السياق فقد رحبت حماس، في بيان لها بتجديد المصادقة على قرار أممي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. جاء ذلك في بيان لحازم قاسم الناطق باسم الحركة.

والجمعة، جددت الجمعية العامة المصادقة على قرار حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وقال قاسم: "نرحب بالتصويت بأغلبية كاسحة على أحقية شعبنا بتقرير مصيره وإنهاء الاحتلال الصهيوني".

 

اخبار ذات صلة