قائمة الموقع

التعليم تعقد ورشة لتحليل نتائج التوجيهي والسادس للعام الماضي

2009-10-20T16:09:00+02:00
جانب من النشاط

غزة- الرسالة.نت

في إطار اهتمامها بمستوى تحصيل الطلبة وخصوصا صفوف المرحلة الأساسية والثاني عشر ( الثانوية العامة ) ومتابعة لتحليل نتائج امتحانات الثانوية العامة بما يخدم تطوير المناهج و العملية التعليمية بشموليتها ، عقدت وزارة التربية والتعليم العالي _ الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات اجتماعاً للمدراء العامين ونوابهم بالوزارة ومدراء الدوائر والمراكز بالوزارة بالإضافة إلى مدراء التربية والتعليم ونوابهم الفنيين ورؤساء أقسام الإشراف التربوي في المديريات ومشرفي المباحث المختلفة بقاعة المؤتمرات الكبرى بوزارة التربية والتعليم العالي بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة، وذلك لعرض دراسة تحليل نتائج الثانوية العامة والصف السادس للعام الدراسي 2008/2009.

وافتتح الاجتماع أ. مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات مرحبا بالجميع كل باسمه ولقبه وأثنى على اهتمامهم بهذه الامتحانات المهمة وتحليلها والتي تساعد الجميع الوقوف على أهم نقاط  الضعف والقوة عند الطالب ومساعدة المعلمين على تقويم تلك النقاط و تعزيزها .

وفي كلمته تحدث د. وكيل الوزارة د. يوسف إبراهيم عن أهمية البيانات الإحصائية وعمليات التحليل في الخروج بمؤشرات نوعية عن مستوى التحصيل، وكذلك في تحفيز الميدان التربوي للعمل على تحسين الأداء، وتطوير بعض المشاريع الوزارية الهادفة لتحسين نوعية التعليم، وأكد على أن مثل هذه المؤشرات تعطي الوزارة وذوي الاختصاص مرجعية علمية وقاعدة بيانات تحصيلية لدراسات مقارنة قادمة لاستخلاص العبر وإيجاد المعالجة الحقيقة لنقاط الضعف لدى الطلبة وشدد على استثمار مثل هذه الدراسات الهامة لخدمة أبناءنا الطلبة وخدمة التعليم .

وأشار د. إبراهيم  إلى أن انعقاد هذه الامتحانات الوطنية وامتحانات الثانوية العامة ورغم الظروف الصعبة ما هو إلا إصرار من وزارة التربية والتعليم العالي لتعزيز دور الوزارة لصياغة السياسة التربوية للسنوات القادمة وخاصة في المرحلة الثانوية.

فيما استعرض شرف تحليل نتائج الثانوية العامة والصف السادس استعراضاً تفصيلياً، مشيراً إلى الضعف العام الذي يعاني منه الطلبة وخاصة الذكور، مشيراً إلى أن نسبة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة من الذكور أقل من نسبة الإناث، وكذلك فإن النتائج أشارت إلى أن المتوسطات العامة لدرجات الذكور ونسب نجاحهم أقل من المتوسطات العامة للإناث، وأشار إلى أهمية الاهتمام بالميدان التربوي انطلاقاً من الطالب، ثم المعلم والمشرف.

وتحدث أ. عائد الربعي مدير دائرة القياس والتقويم عن أهمية مثل هذه الدراسات ودعا مدراء التربية لأخذ هذه النتائج في الحسبان وإمداد المدارس بها لوضعهم في صورة مستوياتهم في جميع المباحث، وتحدث عن أن الدائرة ستقوم بعرض لأهم المفاهيم الخاطئة في الثانوية العامة قبل نهاية شهر أكتوبر ليستفيد منها المعلمين والطلبة، وكذلك أشار إلى قيام دائرة القياس والتقويم بإعداد دراسة خاصة بالمفاهيم الخاطئة في العلوم وستقوم بعمل ورش عمل بهذا الخصوص لإطلاع الميدان عليها، وذلك رفداً للميدان بهذه البيانات وإيماناً من الدائرة بأهمية إطلاع الميدان عليها.

وفي نهاية اللقاء تم فتح النقاش للحضور حيث تم التحدث عن عدة محاور منها المنهاج، وأساليب التقويم الصفي، والامتحان المدرسي لطلبة الثانوية العامة.

ولقد أوصى الجميع بضرورة تتبع مواطن الضعف، لدى الطلبة لتحسين مستوياتهم الأدائية، انطلاقاً من الوزارة ثم المديريات ومن ثم المدارس، ووضع خططاً إجرائية لتنفيذ ذلك.

 

اخبار ذات صلة