قائمة الموقع

7 لاعبين كبار غيّروا مراكزهم الرئيسية

2021-11-15T12:45:00+02:00
هنري
الرسالة نت - وكالات

يضطر بعض نجوم كرة القدم في أحيان كثيرة إلى تغيير مراكزهم بسبب رؤية المديرين الفنيين، لكن الطريف أن هذا حدث مع نجوم من أساطير اللعبة.

وفي الوقت الذي تحول فيه جادون سانشو صانع ألعاب بوروسيا دورتموند الألماني السابق إلى ظهير في مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال الموسم الحالي، فإن التاريخ يذكر أساطير كروية تحولت مراكزهم على أرض الملعب، ولم يمنعهم ذلك من التألق خلال مسيرتهم بالملاعب.

1- تييري هنري:

الدوري الإنجليزي الممتاز كان له دور في مثل هذه التحولات عبر أكثر من مثال، منهم الفرنسي تييري هنري نجم أرسنال السابق، واللاعب الأسبق لموناكو الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي.

هنري انضم إلى أرسنال قادما من يوفنتوس في 1999 كجناح فشل في إيجاد نفسه ضد دفاعات الدوري الإيطالي، لكن الفرنسي أرسين فينغر حوّل مواطنه إلى مهاجم صريح ضمن كتيبة "المدفعجية".

ومع حلول عام 2007 حين رحل هنري عن أرسنال إلى برشلونة كان "الغزال الأسمر" قد سجل 228 هدفا بقميص "الغانرز"، كأحد أفضل الهدافين في تاريخ النادي وبات سادس أفضل هداف في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 175 هدفا، والوحيد الذي فاز 3 مرات متتالية بلقب الهداف وذلك من 2004 إلى 2006.

2- غاريث بيل:

الويلزي غاريث بيل لاعب ريال مدريد الإسباني الحالي وتوتنهام الإنجليزي السابق بدأ مشواره مع فريق ساوثهامبتون الإنجليزي كظهير أيسر، لكن بحلول موسم 2012-2013 تحول إلى الأمام كثيرا وبات جناحا.

ومنحت الرشاقة والسرعة اللتان تميز بهما بيل اللاعب القدرة على تسجيل 55 هدفا بقميص "السبيرز"، ثم 106 أهداف بقميص ريال مدريد، أشهرها هدف على الطائر في مرمى ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018.

3- كريستيانو رونالدو:

البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل هداف في تاريخ كرة القدم برصيد 794 هدفا وفي تاريخ ريال مدريد بـ450 هدفا، ونجم مانشستر يونايتد الحالي، لم يكن في البداية مهاجما صريحا.

مشوار المهاجم الأسطوري بدأ كجناح انضم لمانشستر يونايتد في 2003 من سبورتينغ لشبونة البرتغالي.

وبمرور الوقت تحول رونالدو إلى جناح بمهام هجومية، ثم إلى المهاجم الصريح والأول ليونايتد ثم ريال مدريد الذي اعتمد عليه كمهاجم أكثر منه لاعب طرف، وهو ما بقي بعد ذلك في يوفنتوس واليونايتد ومع منتخب البرتغال، الأمر الذي جعل "الدون" أفضل هداف دولي في تاريخ كرة القدم.

4- خافيير ماسكيرانو:

تحول الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو من أهم نجوم خط الوسط في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى مدافع في فريق برشلونة الإسباني.

وبعد سنوات من التألق في ملاعب "البريميرليغ" بقميصي وست هام يونايتد ثم ليفربول، انضم إلى برشلونة في 2010، وكان من الصعب إيجاد مكان للدولي الأرجنتيني في وسط ملعب يضم تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس، فتحول إلى قلب دفاع.

5- فينسنت كومباني:

أسطورة مانشستر سيتي الدفاعية، البلجيكي فينسنت كومباني، انضم للفريق "السماوي" في 2008 كلاعب وسط ارتكاز، لكن على غرار ماسكيرانو تحول النجم الدولي السابق إلى مدافع، في البداية كان يتراجع للخلف، ثم بمرور السنوات أصبح مدافعا حرا.

ويعتبر كومباني أشهر قادة السيتي، بعدما كان قائد حملة التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز في 2012، وكان أول لقب دوري للفريق منذ "44 عاما" وقتها.

6- ريان غيغز:

الويلزي ريان غيغز نجم مانشستر يونايتد السابق، اللاعب الذي عابت حياته الفضائح الشخصية المتواصلة، كان من أشهر من غيروا مراكزهم على أرض الملعب.

وتحول الجناح في بداية مشواره ريان غيغز إلى لاعب وسط في السنوات الأخيرة من مشواره الكروي، الذي امتد مع اليونايتد إلى "24 عاما" منذ 1990 إلى 2014.

7- أنطونيو فالنسيا:

على عكس غاريث بيل، تحول الإكوادوري أنطونيو فالنسيا لاعب مانشستر يونايتد السابق من جناح إلى ظهير في "الشياطين الحمر".

انضم فالنسيا إلى مانشستر يونايتد في 2009 قادما من ويغان أتلتيك الإنجليزي كجناح متألق خطف أنظار السير أليكس فيرغسون وقتها.

لكن بمرور السنوات انخفض مستوى تألق فالنسيا وتحول من جناح إلى ظهير حتى وصفه البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب يونايتد السابق بأنه الأفضل في العالم في مكانه كظهير.

اخبار ذات صلة