قائمة الموقع

"القدم الذهبية".. حصدها صلاح وفشل فيها ميسي!

2021-11-30T10:45:00+02:00
صلاح حصد جائزة القدم الذهبية
الرسالة نت - وكالات

بات المصري محمد صلاح أول لاعب عربي وثالث إفريقي يتوج بجائزة القدم الذهبية "جولدن فوت"، التي تم الإعلان عنها لأول مرة عام 2003.

وتقدم إمارة موناكو الفرنسية منذ عام 2003, جائزة القدم الذهبية للاعبين المميزين على الصعيدين الجماعي والفردي، والمشهود بتألقهم في أمور أخرى بعيدة عن كرة القدم.

ومن شروط الفوز بالجائزة أن يكون عمر اللاعب "أكثر من 28 عاما"، ولا تمنح لأي لاعب إلا لمرة واحدة في تاريخه.

هؤلاء سبقوا صلاح

وقبل صلاح لم يتوّج بالجائزة لاعبين أفارقة إلا الإيفواري ديدييه دروغبا أسطورة تشيلسي السابق في عام 2013، والكاميروني صامويل إيتو نجم برشلونة وإنتر ميلان في 2015.

أول فائز بالجائزة كان روبيرتو باجيو نجم بريشيا الإيطالي في 2003 وأسطورة الكرة الإيطالية كوصيف لكأس العالم 1994 وهداف ميلان ويوفنتوس وإنتر ميلان من قبل.

وكان آخر الفائزين بالجائزة كان كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد وأسطورة ريال مدريد وقت كان لاعبا في يوفنتوس العام الماضي.

وحصد الظاهرة البرازيلية رونالدو الجائزة في 2006 وهو لاعب في ريال مدريد, كما أن زلاتان إبراهيموفيتش نجم ميلان ولاعب إنتر ويوفنتوس ومانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان السابق توّج بالجائزة عام 2012.

لم تعرف طريق ميسي

ورغم كونه أحد أساطير اللعبة، والأكثر تتويجا بالكرة الذهبية "7 مرات" إلا أن القدم الذهبية لم تعرف طريق الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق.

ولم يتوّج "البرغوث" بالجائزة رغم تجاوزه "28 عاما" منذ عام 2015.

ويتصدر يوفنتوس قائمة الأندية التي شهدت تتويج لاعبيها بالجائزة برصيد 4 مرات عبر بافيل نيدفيد في 2004, وأليساندرو ديل يبرو في 2007, وجيانلويجي بوفون في 2016, وأخيرا رونالدو في 2020.

وباتت إيطاليا أكثر الجنسيات تتويجا بالجائزة بـ4 مرات أيضا، عبر باجيو وديل بيرو وفرانشيسكو توتي أسطورة روما وبوفون.

ويعدّ محمد صلاح هو أول لاعب في تاريخ فريق ليفربول الإنجليزي يفوز بالجائزة منذ بداية منحها للنجوم.

قائمة الفائزين

تضم قائمة الفائزين بجائزة "جولدن فوت" روبيرتو كارلوس أسطورة ريال مدريد, ورونالدينيو أسطورة برشلونة وميلان وباريس سان جيرمان, وريان غيغز أسطورة مانشستر يونايتد.

كما تضم أيضا أندريس إنييستا أسطورة وسط برشلونة, وإيكر كاسياس أسطورة حراسة مرمى ريال مدريد وإسبانيا, وأديسون كافاني مهاجم باريس سان جيرمان ونابولي ومانشستر يونايتد, ولوكا مودريتش أسطورة كرواتيا ووسط ريال مدريد.

اخبار ذات صلة