تتعرض لمنخفض جوي قوي

غزة .. هل تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ؟

الرسالة نت – رائد أبو جراد

السائر في شوارع قطاع غزة ومفترقاتها الرئيسية في ساعات المساء يجدها فارغة من روادها الذين تكتظ بهم كل يوم، لكن يبدو أن الأجواء المنخفضة وكتل الهواء الباردة والرياح العاصفة جعلت الغزيين يمكثون رهن بيوتهم خشية التعرض لهبات الكتل الهوائية شديدة القوة.

وقست الرياح العاتية على شجرة زرعت على أحد أرصفة شارع النصر غرب مدينة غزة ما أدى لتكسر أغصانها وسقوطها وسط الشارع لتؤثر على حركة المواطنين والسيارات.

وفي ميناء غزة على شاطئ البحر أتت الرياح بما لم تشتهي به السفن، فأسفرت العواصف شديدة السرعة والمنخفض الجوي لتحطم عدد من زوارق الصيد نتيجة الرياح العاتية التي ضربت قطاع غزة مساء السبت.

وفي هذا الصدد، وجهت الشرطة البحرية تحذيراتها للصياديين بتفقد قواربهم والحفاظ على حياتهم أثناء عملهم الليلي في شواطئ غزة رغم أجواء الشتاء الباردة وتربص زوارق الاحتلال والملاحقة اليومية لهم.

شوارع فارغة

في حين مكث الشاب العشريني محمود علي قرابة النصف ساعة في انتظار سيارة تقله من مكان عمله في منطقة الجندي المجهول وسط غزة إلى منزله الواقع إلى الشرق من المدينة.

وبدت علامات الإرهاق واضحة على جسد الشاب "علي" الذي فقد الأمل في العودة لمنزله مستقلاً إحدى السيارات ليقول لـ"الرسالة نت" بامتعاض :"لأول مرة أعود من عملي في مثل هذا الوقت المبكر ولا أجد ولو حتى سيارة واحدة تقلني لمنزلي كعادتي كل يوم".

وفي شوارع المدينة الساحلية تتطاير الرمال وأوراق الأشجار والصحف وينتشر الغبار في كل مكان بفعل موجة الرياح والمنخفض الجوي.

وكانت دائرة الأرصاد الجوية توقعت السبت أن تتأثر فلسطين والمنطقة بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة، ويكون الجو غائماً وبارداً وماطراً، وتكون الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحياناً، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، ويكون البحر مائجاً.

وأعلنت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن طواقمها على أعلى درجات الجهوزية للتعامل مع نتائج المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة في هذه اللحظات.

الحيطة والحذر

وأكد أدهم أبو سلمية الناطق الإعلامي باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة لـ"الرسالة نت" أن جميع فرق الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر والخدمات الطبية جاهزة للتعامل مع أي حادث قد ينجم عن العواصف والرياح خاصة في مناطق المخيمات.

ودعا أبو سلمية المواطنين إلي أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خشية سقوط بعض الأشجار أو أعمدة الكهرباء أو تطاير بعض الألواح بسبب هذه العواصف، كما دعاهم للاتصال الفوري على الأرقام الوطنية 101 أو 102 في حالة حدوث أي طارئ.

وتتوقع الأرصاد أن يبدأ المنخفض الجوي بالانحسار التدريجي بعد غد الاثنين فيما تبقى الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار المتفرقة والخفيفة بين الحين والآخر.

وعلى صعيد عمل طواقم الدفاع المدني، نشر الجهاز بغزة اليوم إرشادات لسلامة المواطنين، اعتبر فيها فصل الشتاء من مواسم الخير والبركة وما يمتاز به من هطول الأمطار الغزيرة وتكّون الصقيع في مختلف مناطق القطاع .

وحذر الدفاع المدني من احتمالية مداهمة الأمطار الغزيرة والفيضانات للمنازل والمرافق العامة والخاصة نتيجة السيول الجارفة التي قد تشكل خطراً كبيراً على القاطنين قربها.

خطط للأزمات

وأكد مدير الدفاع المدني في القطاع العميد يوسف الزهار أن قيادة الجهاز وضعت خطط لمواجهة ومعالجة الأزمات الطارئة، ونصح المواطنين في حال الرياح الشديدة والعواصف القوية بعدم الخروج من منازلهم إلا إذا دعت الضرورة لذلك.

وكانت وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية بغزة حذرت من منخفض جوي بارد قد يتسبب في هطول زخات عنيفة من مياه الأمطار.

وطالب نزار الوحيدي مدير النظم والمعلومات بالوزارة، المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم، وبين أن طواقم الوزارة على استعداد تام لتقديم كافة أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين.

البث المباشر