قائمة الموقع

محامون من أجل العدالة: اعتداء السلطة على "المحررين" يمثل اعتداء على النضال الفلسطيني

2021-12-12T23:20:00+02:00
صورة "أرشيفية"
رام الله- الرسالة نت

اعتبرت مجموعة محامون من أجل العدالة، أن اعتداء أجهزة أمن السلطة على الأسرى المحررين هو اعتداء على النضال الفلسطيني.

وقالت مجموعة محامون من أجل العدالة في بيان لها:" نتابع بقلق التقارير الواردة حول اعتداء الأجهزة الأمنية على حفل استقبال الأسير المحرر محمد عارف بمخيم نور شمس بمدينة طولكرم مساء اليوم الأحد 12/12/2021، وما أسفره الاعتداء بقنابل الغاز عن إصابة الأسير بالاختناق والإغماء".

وأشارت المجموعة إلى أن الاعتداء على الأسرى يعني الاعتداء على أحد أعمدة النضال الفلسطيني، وذلك انطلاقًا لما جاء في قانون الأسرى والمحررين الصادر عام 2003، إذ عرّف القانون الأسير في المادة رقم (1) على "أنه كل من يقبع في سجون الاحتلال، على خلفية مشاركته في النضال ضد الاحتلال".

وأكدت على أن الاعتداء يخالف المادة (٢) من قانون الأسرى والمحررين، والذي ينص على أن "الأسرى والأسرى المحررون شريحة مناضلة وجزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع العربي الفلسطيني، وتكفل أحكام القانون حياة كريمة لهم ولأسرهم".

ويأتي هذا الاعتداء ضمن تصاعد الاعتداءات وقمع الحريات الموثقة مؤخرًا في الضفة الغربية، والتي تلاحق المواطنين والنشطاء على خلفية نشاطهم السياسي، بما يخالف القانون الأساسي الفلسطيني الذي يكفل حرية الانتماء والعمل والنشاط السياسي، والمرسوم الرئاسي رقم (5) حول الحريات العامة لعام 2021.

وتدعو المجموعة المؤسسات الأهلية والمدنية والمدافعين عن حقوق الإنسان، إلى الوقوف وقفة جادة على تصاعد القمع والتضييق على الحريات العامة المتصاعدة بشكل لافت منذ مايو/أيار 2021.

اخبار ذات صلة