قائمة الموقع

كيفية إكساب المهارة

2010-12-13T10:07:00+02:00

بقلم – نبيل حمتو

من المؤكد أن مهارة اللاعب تحدد إلى حد كبير مقدار نجاحه في مهمته كلاعب مستقبلا سواء خلال التدريبات أو المباريات لهذا أكد الخبراء أن قدرات اللاعب صاحب المهارة الضعيفة ينعكس سلبا  على أدائه في الملعب على فريقه لذا كان من المهم على المدربين الاهتمام بمرحلة تعليم وتثبيت الأداء المهاري للاعب مبكرا لان إكساب المهارة مبكرا سيولد لدى الناشئ الإحساس والرغبة في زيادة إتقان المهارة وكذلك استعمالها باستمرار سيزيد من ثقة اللاعب بنفسه وبقدراته عن الأداء المتقن لمهارة لم يكن يجيدها .

المدرب الجيد ذو الخبرة والعلم التدريبي يدرك جيدا دون غيره انه لكي يركز اللاعب تفكيره في التنفيذ الخططي والتحركات الواعية داخل الملعب فانه لابد أن يكون قد وصل إلى مرحلة آلية من الأداء المهاري المتقن , لهذا هناك ملاحظات هامة يجب على المدربين مراعاتها عند تعليم أداء المهارة للناشئين وهي كما يلي :-

- إن كل وحدة تدريب لابد أن تحتوي على تمرينات بسيطة ومركبة تعمل على تحسين الأداء المهاري الجيد في ظروف تشبه ظروف الأداء في المباراة وبما يسمى تحت ضغط المنافس .

- أن يعتني المدرب بتدريب اللاعبين على اللعب وبكلتا القدمين , وان يعطي عناية خاصة للقدم الضعيفة.

- أن يتم اختيار التمرينات المهارية بمستوى أداء اللاعب أي التدرج في تعليم المهارة من السهل إلى الصعب وهذا الأمر بالغ الأهمية في سرعة تعلم اللاعب الأداء المهاري بالشكل الصحيح مما يقلل من أخطاء اللاعب في مستوى الأداء ويقتصد الوقت والجهد أثناء وحدة التدريب .

- يجب أن يراعي المدرب المهارات الخاصة لكل مركز من مراكز اللعب وهذه التمرينات تعطي اللاعبين بشكل فردي أو شكل جماعي داخل مجموعات اللعب .

- من الأهمية أن يضع المدرب في اعتباره عندما يعطي تمرينات مهارية ألا تكون مملة من حيث إخراجها وان ينوع في أشكال وأوضاع التمرين الواحد , وان يذكي روح المنافسة الشريفة بين اللاعبين .

- يجب أن يعطي المدرب تمرينات مهارية كالخداع والتصويب والسيطرة من الحركة بحيث يصل بها إلى أن تؤدي بنفس السرعة والقوة التي تؤدي بها أثناء المباراة .

- إن تكافل وإتقان أداء المهارة تقتضي أن يقوم المدرب بتدريب اللاعبين على هذه المهارات باستمرار حتى يتم الوصول اللاعب لمرحلة آلية الأداء المهاري المتقن , وبحيث لا يفكر إطلاقا في الأداء المهاري .

- يعتبر التشجيع والتحفيز من العناصر المهمة التي يجب أن لا تغفل عن بال المدرب لتزويدها للاعبين من خلال تعليم وإتقان المهارات بالشكل الصحيح .

 

 

 

 

اخبار ذات صلة