الزراعة بغزة تكشف مصير ملف متضرري الزراعة في العدوان الأخير

الرسالة نت - غزة

قال أيمن اليازوري وكيل وزارة الزراعة بغزة، اليوم الخميس، إن إجمالي عدد المتضررين في العدوان الأخير على قطاع غزة، بلغ 6757 متضرراً، بحوالي 55 مليون دولار.

وأكد اليازوري، في حديثه لإذاعة "صوت الأقصى"، أن الوزارة تجتهد مع الجهات ذات العلاقة من أجل تخفيف المعاناة والدعم للمزارع والصياد الفلسطيني.

وأشار إلى أن هناك مشروعاً بقيمة 15 مليون دولار استهدف 400 مزارع من عدوان 2008 تتراوح خسائرهم بين 50 ألف الى 200 ألف دولار وتم تعويضهم بما لا يقل عن 50% من إجمالي أضرارهم إلى جانب 47 سيدة، فيما بلغ إجمالي تدخلات هذا المشروع 9.5 مليون دولار.

وبيّن أنه لا زال متبقياً منه 5.5 مليون دولار سيتم دفعها حتى شهر مارس من العام 2022 للانتهاء من التعويضات السابقة القديمة.

وأضاف: "في عدوان 2021 تم اسناد حوالي 166 مزرعة دجاج لاحم بمبلغ 138 ألف دولار قدمت كمساعدات عينية".

وتابع: "تم تقديم مساعدات للمزارعين أصحاب مربي الدواجن والحيوانات عبارة عن أعلاف بحوالي مليون ونصف دولار، استفاد منها نحو 5669 من مربي الدواجن والحيوانات".

وفي سياق آخر، أكد أن هناك عدة احتمالات تتدخل في ارتفاع أسعار الدواجن، مبيناً أن الوزارة في صد الاتجاه لتنظيم مدخلات البيض اللاحم "المخصب" وتوزيعها بعدالة للخروج من المشكلة بشكل يضمن العدالة في إنصاف المربين، ووصول دجاج بشكل مستمر للمستهلك وبأسعار معقولة.

وأوضح أن هناك توجهاً مع وزارتي الزراعة والاقتصاد لتشجيع تصنيع الأعلاف الفلسطينية محلياً، مبيناً أن ثلاثة مصانع فلسطينية تقدمت، تريد استعادة أنشطتها في إنتاج الأعلاف، آملاً النجاح لهذه المبادرة الوطنية.

وشدد على أن نجاح المبادرة الوطنية بصناعة الأعلاف محلياً في قطاع غزة سيقربنا من السعر السابق للطن الواحد من الأعلاف وانعكاسه الإيجابي على سعر الدجاج للمستهلك.

البث المباشر