قائمة الموقع

نقيب الصيادين للرسالة.. قطاع الصيد آيل للسقوط في غزة

2021-12-27T20:20:00+02:00
ارشيفية
الرسالة نت-محمد شاهين

حذر نزار عياش نقيب الصيادين في قطاع غزة، من أن قطاع الصيد بات آيلًا للسقوط جراء ممارسات الاحتلال وإجراءاته المؤلمة على الصياد الفلسطيني في بحر غزة.

وقال عياش في تصريح خاص بالرسالة نت، مساء الاثنين، إن ملاحقة الاحتلال للصيادين، ومصادرته للمراكب والمعدات، وتمزيقه لشباك الصيد بات يتهدد أصحاب مهنة البحر في الاستمرار بممارستها".

وشدد عياش، على أن منع الاحتلال إدخال مادة الفيبر جلاس التي تعد أساس بناء وصيانة السفن، وعدم إدخال المواتير التي تحرك المراكب، يضع الصيادين في مشكلة خطيرة تهدد استمرار وجودهم في المهنة التي يعيلون من خلال أسرهم.

وبين نقيب الصيادين، أن كيلو مادة الفيبر جلاس كان قبل الحصار 15 شيكل فقط والآن يصل إلى 80 شيكل إن توفر، بينما قطع غيار المواتير يرتفع ثمنها بصورة تجعل من الصياد غير قادر على تحمل تكاليفها.

ويطالب عياش، المؤسسات الدولية والاجتماعية، بالتدخل الفوري لحل هذه الأزمة التي باتت الاحتلال يتقن إيلام الصياد الفلسطيني من خلالها؛ وتوفير ما يلزم قطاع الصيد من معدات وآلات ضرورية ولازمة في أقرب وقت.

ويمارس مهنة الصيد في بحر غزة 4 آلاف صياد فلسطيني يعيلون قرابة الـ 5 آلاف نسمة.

وبصورة شبه يومية تعتدي بحرية الاحتلال على الصيادين بغزة، وتصادر مراكبهم وتطلق الرصاص صوبهم، ما يكبدهم خسائر مادية وبشرية متكررة.

اخبار ذات صلة
مقال: اتفاق آيل للسقوط
2014-09-29T07:38:53+03:00