قائمة الموقع

الجارديان: عملية السلام ماتت وأوباما يرفض دفنها

2010-12-16T08:11:00+02:00

الرسالة نت - وكالات

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن عمليات السلام في الشرق الأوسط ماتت ولم تجد من يدفنها وان حكومة الاحتلال الصهيوني تشعر بارتياح إزاء عدم استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، في الوقت الذي طالبت فيه واشنطن العرب بمهلة تسعة أشهر لتحقيق تقدم بعملية التسوية.

وقال الصحيفة في مقالها الافتتاحي "ان عملية السلام في الشرق الأوسط ماتت حين أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إقلاعه عن محاولة إقناع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بتجميد الاستيطان في الأراضي المحتلة ولم يسارع أحد إلى دفنها".

واضافت الصحيفة أن الزعماء الفلسطينيين الذين يعترفون بإسرائيل بدورهم يمتنعون عن الوفاء بوعودهم بالاستقالة، حتى لا يفقدوا نفوذهم السياسي ، وأما الولايات المتحدة فلا تريد تحديد موعد الجنازة، لان الاعتراف بأن الموت قد وقع سيعني ضرورة فحص المجهودات التي بذلت على مدى 18 عاما دون جدوى، وهذا آخر شيء يريد فعله رئيس يطمح الى الحصول على فترة رئاسية ثانية.

واعتبرت الصحيفة أن أوباما استنفذ رأس ماله السياسي ويريد الاحتفاظ ببعض "الفكة" بجيبه ، مضيفة أن إسرائيل ستستمر في فرض واقع الدولة الواحدة القائمة على سياسة الفصل بين العرب واليهود، أما الزعماء الفلسطينيون فسيبقون ضعافا ومنقسمين على أنفسهم، والقوى التي تؤمن بأن إسرائيل تقدم تنازلات فقط تحت الضغط العسكري مثل حماس ستجد آذانا صاغية وهذا سيجلب النزاع القادم سواء في صورة حرب أو انتفاضة ثالثة.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بان هناك خطوات يمكن أن تغير الوضع، كانسحاب حزب العمل من الحكومة مثلا، واذا كان رئيسه إيهود باراك محقا حين صرح بأن هناك تناقضا بين هيكلية الحكومة الحالية وإمكانية التوصل الى حل سلمي، فهذا يتطلب من حزب العمل أن ينسحب من الائتلاف الحكومي.

 

اخبار ذات صلة