قائمة الموقع

اسرائيل : تخوف من انهيار تدريس العلوم التطبيقية

2010-12-16T09:19:00+02:00

القدس – الرسالة نت

 كشف رئيس معهد الهندسة والعلوم التطبيقة الصهيوني بمدينة ( حيفا ) المعروف باسم ( التخنيون ) البروفيسور بيرتس لافي اليوم عن انخفاض كبير في مستوى اهتمام الطلاب الاسرائيليين بدراسة العلوم التطبيقة المختلفة .

وحذر لافي  في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية "  من امكانية انهيار تدريس هذه العلوم بين اوساط هؤلاء " مشيرا الى " انه تم تسجيل هبوط حاد في السنوات الاخيرة في مستوى معرفة الطلاب الذين يتم قبولهم للدراسة في معهده ".

واوضح " ان هناك انخفاض بمعرفة ورغبة هؤلاء في تعلم علوم لها علاقة في مواضيع اساسية تهم الاسرائيليين تاريخيا مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء".

ومعهد الهندسة والعلوم التطبيقية في اسرائيل  تأسس عام 1924 في حيفا شمال اسرائيل التي تفتخر بأنه خرج عددا كبيرا من المهندسين والمهندسين المعماريين ومهندسي تخطيط المدن فيها .

ويضم هذا المعهد الذي يعرف باسم ( التخنيون ) كلية لتعليم الطب واخرى للعلوم الطبيعية اضافة الى مختبرات متخصصة كبيرة ويعتبر الى حد كبير واحدا من اهم مراكز ومؤسسات الابحاث الاساسية والتطبيقية في مجالات العلوم والهندسة والفيزيء في اسرائيل .

ووفق ( هارتس ) " فأن تصريحات هذا المسئول الاسرائيلي تأتي بعد نشر نتائج امتحانات دولية في العلوم والرياضيات خلال الاسبوع الماضي والتي احتلت فيها اسرائيل المرتبة 41 من بين 64 دولة مشاركة.

واكد لافي " ان حوالي 80% من الطلاب الثانويين في اسرائيل الذين يتقدمون لامتحانات البجروت لا يدرسون الفيزياء ولا اي موضوع علمي آخر مشددا على ان "تدريس العلوم يشمل قضية وجودية لاسرائيل".

وتسائل "من يصدق ان الطلاب الإسرائيليين يأتي تدريجهم بعد دبي وكرواتيا في امتحان العلوم فيما يفاخر وزير المعارف الاسرائيلي بهذا الانجاز الذي يستند الى تقدم اسرائيل بثلاثة مراتب بالمقارنة مع الامتحان السابق".

ونبه الى " ان عدد الطلاب الذين يدرسون المواضيع العلمية في تراجع حيث يتجه هؤلاء في معظمهم لدراسة مواضيع جانبية اخرى سهلة ويهملون المواضيع العلمية الاساسية الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا ".

وقال لافي " انه وخلال السنوات الاخيرة طرظا تراجع متواصل في معهده ( التخنيون ) وباقي الجامعات الاسرائيلية في عدد الطلاب الذين يتجهون الى الدراسة في الكليات العلمية المختلفة . 

ونيه الى " هبوط واضح في مستوى معرفة الطلاب هؤلاء في العلوم وخاصة في الرياضيات والفيزياء.

 

 

اخبار ذات صلة