قائمة الموقع

وزارة شؤون المرأة تفتتح مشروع "امتلكي مشروعك الخاص"

2009-10-21T14:57:00+02:00

غزة- الرسالة نت

افتتحت وزارة شؤون المرأة اليوم الأربعاء برنامجاُ تدريبياً لتأهيل النساء المعيلات لإنشاء مشاريع صغيرة خاصة بهن تدر عليهن الدخل، وذلك في إطار "مشروع امتلكي مشروعك الخاص"، الذي تنفذه الوزارة لمدة عام كامل، ضمن خطتها الإستراتيجية في تنمية المشاريع الصغيرة.

واستعرض م.محمد اللقطة المكلف بأعمال دائرة البرامج والمشاريع بالوزارة أثناء افتتاحه للمشروع أهم المشاريع التي تقدمها دائرته، مبيناً لهن آلية تعاطي وزارة شؤون المرأة مع قضايا النساء وذلك من خلال البرامج والأنشطة والفعاليات التي نفذتها خلال العام الجاري، سواء تلك الخاصة بفئة النساء معيلات الأسر أو حتى النساء الأرامل وكذلك الصماوات.

وبين اللقطة للمشاركات فى المشروع والبالغ عددهن "25" سيدة معيلة أهداف المشروع الرامية إلى تأهيل النساء المعيلات لأسر وتحسين وضعهن الاقتصادي الصعب، واشاركهن في مجال إدارة المشاريع وتطوير الذات ، ليتمكن بعد اجتياز الدورة المقرر عقدها لمدة شهرين من افتتاح مشاريع تكفيهم وأسرهم، لا سيما وأنهن جميعاً يحتجن المساعدة نتيجة فقدان رب الأسر أو تعطله عن العمل .

وأشار المهندس اللقطة إلى أن  دور الوزارة لا يقتصر فقط على تمويل هذه المشاريع عبر تقديم  المنح المالية التي ستكون على سبيل السلفه، لكنها ستشرف على تنفيذ كافة المشاريع من ألفها إلى يائها بكل مراحلها بدءاً من تحديد الاحتياجات ووضع الخطط مروراً بفترة عمل المشروع و انتهاءً بعملية تسويقه، موضحاً أن السلفة المالية المذكورة سيتم تسديدها من قبل النساء خلال عام من حياة دورة المشروع.

ونوه إلى أن الدورة التي سيشارك فيها النساء ستكون لمدة شهرين سيتخللها عقد جلسات حوارية مع شخصيات اعتبارية ذات صلة بتنفيذ المشاريع وكتابة الخطط.

وأوضح اللقطة أن سلسلة ورش عمل ستعقد خلال فترة الدورة المذكورة وذلك لتعليم النساء كيفية تنفيذ المشاريع سواء تلك التي ينون تنفيذها أو التي يضعون في خططهم المستقبلية تنفيذها ليعود ذلك بالنفع عليهن وعلى أسرهن.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار النساء المستفيدات من المشروع جاء بعد إجراء مقابلات مكثفة لحوالي 50 سيدة تم اختيار 25 منهن وذلك لتحديد المعايير الخاصة التي تؤهل المرأة لامتلاك المشروع.

 

اخبار ذات صلة