قائمة الموقع

بلدية غزة تبدأ 45 مشروع حيوي في المدينة

2010-12-18T08:09:00+02:00

غزة – الرسالة نت

شرعت بلدية غزة  بتنفيذ سلسلة مشاريع حيوية في مناطق متعددة في المدينة، شملت مشاريع تعبيد طرق، و تأهيل بنية تحتية، و حفر آبار،  و تمديد شبكات مياه للشرب، و شبكات خطوط صرف صحي، وإنشاء حدائق  جديدة في المدينة، وصيانة وإعادة تأهيل محطة المعالجة، وتنظيف أحواضها واستخدام مياهها المعالجة للزراعة .

و أعلن المهندس رفيق مكي رئيس البلدية أن عدد المشاريع التي بدأت البلدية بتنفيذها أو يجري التحضير للبدء بتنفيذها أكثر من 45 مشروع حيوي، بعضها بدعم من الحكومة الفلسطينية، والبعض الآخر من مؤسسات داعمة للشعب الفلسطيني، وبعض المشاريع مولتها البلدية من ميزانيتها الخاصة.

ومن شأن المشاريع أن تحسن من وضع المدينة بدرجة ملموسة ,  وتجد حلاً للعديد من المشاكل التي تعاني منها أحياء المدينة و مناطقها المختلفة.

تعبيد الطرق

وتنوي البلدية إعادة تعبيد و إصلاح العديد من الطرق الرئيسة و الداخلية كذلك، و من أهم المشاريع المتعلقة بتعبيد الطرق استكمال تعبيد شارع النصر شمال غرب مدينة غزة ، وشارع النزاز و شارع فلسطين، و شارع اليرموك الذي يبدأ من شارع الوحدة حتى شارع طارق بن زياد بتمويل صندوق تطوير و إقراض البلدية.

ويشمل المشروع تأهيل وصيانة الشارع الذي كان يعاني من تآكل و كثرة الحر التي تعيق سير المركبات بالشارع.

 ويعد شارع اليرموك من الشوارع المهمة في المدينة لوجود العديد من المدارس فيه، و عدد من المؤسسات الحيوية به، ومن شان إصلاح الشارع تخفيف الحركة المرورية على شارع الجلاء.

و تجري التحضيرات لتنفيذ مشروع صيانة شارع عون الشوا من مفرق صلاح الدين شرقاً  حتى شارع البحر غرباً، حيث تعرض الشارع  لخراب شديد خلال العدوان الحربي الأخير على قطاع غزة.

كما انتهت طواقم البلدية في مشروع تسوية شارع 25  الممتد من مسجد علي بن أبي طالب في حي الزيتون حتى شارع المسلخ و شارع رقم 10 من شارع صلاح الدين حتى شارع الكرامة و فرد طبقة أساس للشارع .

و بدأت أيضاً بتطوير شارع عز الدين القسام من مدخل مستشفى الشفاء و حتى شارع عمر المختار.

 و تجري التحضيرات لتأهيل شارع أحمد عبد العزيز المحاذي لقسم الولادة بمستشفى الشفاء، كما أعلنت البلدية للمقاولين نيتها البدء بمشروع تطوير شارع مدحت الوحيدي المحاذي لمدينة عرفات للشرطة من الناحية الجنوبية قرب مدراس الوكالة.

كما تجري التحضيرات لتطوير شارع الشهداء من بداية تقاطعه مع شارع المجدل، و حتى أصدقاء المريض، و في المرحلة الثانية للمشروع  سيبدأ تطوير الشارع من أصدقاء المريض و حتى منطقة السرايا.

و أعلنت البلدية للمقاولين نيتها تنفيذ مشروع اضافة طبقة اسفلتيه لعدد من الشوراع الداخلية كمرحلة أولى وهي شارع الشهداء يبدأ من شارع المجدل و حتى شارع شارل ديغول ، و شارع عبد القادر الحسيني  و يبدأ من شارع عمر المختار و حتى شارع يوسف العظمة ، و شارع سعيد بن العاص المنطقة الممتدة من شارع عمر المختار حتى شارع أحمد عبد العزيز بالقرب من مسجد الكنز، و شارع عمرو بن العاص المنطقة الممندة من شارع عبد القادر الحسيني حتى شارع النصر.

و كذلك شارع الفواخير مع تركيب خط صرف صحي، و شارع طارق بن زياد بحي الرمال الشمالي و المنطقة المحيطه به، و شارع مصطفى حافظ بالرمال من شارع جمال عبد الناصر حتى شارع عمر المختار.

ومن ناحية أخرى انتهت طواقم بلدية غزة تنظيم حركة المرور عند تقاطع شارع دولة في حي الزيتون وتقاطع شارع (عون الشوا) ( شارع رقم 8) مع شارع صلاح الدين،  حيث فتحت محاور حركة جديدة في تلك المنطقة التي كانت تشهد أزمة مرورية خاصة مع الباصات التي تعمل على نقل الطلاب إلى الجامعات.

قطاع المياه

و بخصوص قطاع المياه أكدت البلدية شروعها بحفر تسعة آبار جديدة في عدد من أحياء و مخيمات المدينة منها أربع آبار في منطقة الشعف و حي التفاح و شارع الناصرة و منطقة الرباط بحي الزيتون و  بئر في معسكر الشاطئ و بئر في منطقة مسجد أبو حنيفة النعمان بحي الشيخ عجلين ، وآخر في حي الزيتون. و من شأن الآبار الجديدة حل مشكلة شح المياه في تلك المناطق.

كما بدأت البلدية تمديد وتطوير شبكات المياه في العديد من شوارع المدينة و أحيائها مثل:  شارع اليرموك، و منطقة السموني في حي الزيتون، و شارع رقم 10، و شارع وادي العرايس،  و شارع عمر المختار.

 و يأتي مشروع تمديد و تطوير شبكات المياه في المناطق السابقة ضمن مشروع ضخم في مجال تمديد شبكات المياه بتمويل الهلال الأحمر التركي بقيمة 600 ألف دولار، حيث سيعمل المشروع على حل أزمة الشرب في المناطق التي سيتم فيها تمديد الشبكات ، ويضمن وصول المياه بشكل أفضل بعيداً عن أي تلوث.

الصرف الصحي

وفي مجال الصرف الصحي شرعت البلدية في تطوير البنية التحتية في مجال الصرف الصحي و المياه في منطقة الزرقاء بحي التفاح بتمويل من مؤسسة أوكسفام، كما بدأت مشروعاً آخر لتأهيل شبكة الصرف الصحي بحي الرمال الجنوبي بمنطقة سراج و الوحيدي.

وفي مشروع آخر يهدف لوقف استنزاف مياه الشرب، و إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ، يجري التحضير لمشروع يشمل ري الجزر في شوارع المدينة باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

ومن المقرر أن تبدأ  المرحلة الأولى من المشروع بري الأشجار  في شارع الجلاء،  و صلاح الدين، و بيروت،  و جمال عبد الناصر " الثلاثيني " و شارع رقم 8.

وتهدف البلدية من وراء تلك المشاريع تحقيق هدفها بتحويل غزة إلى مدينة خضراء، و تحسين الوضع البيئي بها ، دون المس قدر الإمكان بمخزون المياه الجوفية الشحيحة في مدينة غزة .

وفي ذات المجال؛  أوشكت البلدية على الانتهاء من مشروع استكمال صيانة محطة العالجة في المدينة.

و من شأن المشروع تحسين جودة المياه المعالجة الناتجة من المحطة حيث يضخ الى المحطة يومياً ما يزيد عن 70 الف متر مكعب من مياه الصرف الصحي الخام.

وكانت البلدية قد انتهت من تنفيذ مشروع إنشاء غرفة رطبة  للصرف الصحي في حي الشيخ عجلين جنوب النادي البحري لحل مشكلة الصرف الصحي بشكل دائم في منطقة الشيخ عجلين.

ويشمل المشروع الممول من  الهلال الأحمر القطري بقيمة 135 ألف دولار إنشاء غرفة لتجميع مياه الصرف الصحي، وتركيب عدد من المضخات عليها لاستيعاب مياه الصرف الصحي في منطقة الشيخ علجين المحصورة بين شارع القاهرة وشارع رقم (8).

كما انتهت البلدية من مشروع توسعة مركز الأطراف الصناعية و الشلل التابع للبلدية و الذي يخدم قطاع الجرحي و المصابين في قطاع غزة اضافة لمصابي بحالات الشلل أو خلل في وظائف الحركة.

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00