قائمة الموقع

أشغال غزة تكشف آلية الاستفادة من شقق المدن المصرية في غزة

2022-01-29T13:58:00+02:00
تعبيرية
غزة- الرسالة نت

أعلن ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال بغزة اليوم السبت 29/1/2022، أن المدن المصرية في قطاع غزة أخذت منحى التنفيذ الأسبوع الماضي إذ ارتست عطاءات على 9 شركات من قطاع غزة لتنفيذ الإعمار .
وبين سرحان في تصريحات إذاعية " أن "22" عمارة سكنية ستبنى شمال قطاع غزة، ومثلها في منطقة المحاربين القدامى قرب برج الاندلس، و26 عمارة سكنية في منطقة الزهراء .
وبين سرحان أن الشركات ستوقع العقود خلال الأسبوع الجاري وخلال عام سيكون العمل قد انتهى فيها بعد بناء 3500 وحدة سكنية.
وبشأن طريقة الاختيار، أوضح سرحان أن طريقة اختيار العائلات للاستفادة من الشقق السكنية مشابهة للمشروع القطري، وسيكون البيع بمزاد الأقساط للتمكن من بناء وحدات جديدة.
وأشار الى ان المشروع يستهدف العائلات الفقيرة والأسر محدودة الدخل، والمواطنين الذين يعيشون في المناطق العشوائية، بالإضافة إلى وضع سيناريوهات لتعويض العائلات التي فقدت منازلها.
وتابع: سيفتح باب التسجيل لأصحاب الدخل المحدود والعائلات الفقيرة التي سيتم البحث عن أوضاعها بشأن استحقاقها وعمل قرعة لأن الأعداد ستكون أكبر من الشقق المتوفرة.
وعن موعد بدء التسجيل قال: "أتوقع أنه خلال  الشهور الثلاثة القادمة سنُعد منظومة لتسمح للمواطنين بالتسجيل للاستفادة من الشقق السكنية .
وأضاف سرحان "أن احتياج قطاع غزة من السكن أكبر بكثير من المدن المصرية، لكن نحن نُقارب ونحاول أن نعطي الأسر الأكثر استحقاقاً، والأسرة التي لا تحصل على شقة هذا لا يعني أنها لا تستحق، لكن الاحتياج كبير جداً ونحاول أن نُعطي الأسر الأكثر احتياجاً".
وقال "للأسف هناك عزوف من المانحين في تقديم العون، وعندما حصرنا احتياجنا الفعلي تبين أنه 300 مليون دولار لاستكمال أعمال الترميم وإعادة بناء البيوت المتهالكة، والإشكالية هي عدم توفر تلك الأموال.
وأكد سرحان أن هناك أسراً تقدمت بالفعل بطلبات لإعادة ترميم بيوتها منذ 10 سنوات ما زالت تنتظر إعادة الترميم ، واليوم عندما نعود لزيارتهم نجد أن بيوتهم لا تصلح للترميم بل تحتاج لإعادة البناء من جديد.
واختتم حديثه بالقول "هناك برنامج مشترك مع وزارة التنمية الاجتماعية لتجري الأخيرة عمليات البحث عن الأسر الأكثر احتياجاً، لأن التنمية الاجتماعية لديها الخبرة والطواقم التي تمكنها من ذلك.

اخبار ذات صلة