قائمة الموقع

هآرتس: الجيش غير مستعد لحرب متعددة الجبهات

2022-02-08T09:09:00+02:00
الرسالة نت- متابعة خاصة

أفادت صحيفة هآرتس العبرية أن الفجوات الموجودة في الجيش وعدم استعداده لحرب متعددة الجبهات تصرخ إلى عنان السماء. ولكن المستوى الأمني يستمر في تجاهله وكأنه يقول “الكلاب تنبح والقافلة تسير”.

وذكر الكاتب في الصحيفة العبرية إسحق بريك أنه "لو لم يتعلق الأمر بوجود دولة إسرائيل وأمن مواطنيها، لما اكترثت للأمر، ولكن الكارثة الفظيعة مسألة وقت في ظل جمود وثبات وعجز في المستوى الأمني".

وأضاف بريك "على الرغم من أن رئيس الأركان أفيف كوخافي، تسلم من سلفه الجنرال غادي آيزنكوت، جيشاً في حالة تدهور صعبة وغير مستعد للحرب، فقد كان يتوقع من كوخافي إيقاف هذا التدهور وإعادة الجيش إلى السكة لكن، للأسف، هذا لم يحدث".

وتابع الكاتب "وزير الدفاع بني غانتس وكوخافي لا يدفعان قدماً بمواضيع حيوية تهيئ الجيش لحرب مقبلة متعددة الجبهات. لذلك، قد يؤدي ذلك إلى كارثة فظيعة تنزل على شعب إسرائيل، لجنة التحقيق بعد الحرب المقبلة لن تفيد، والجيش لم يكن في يوم ما بوضع أكثر خطورة مما هو الآن".

وأشار إلى أن الجيش يعاني من عجز الإمدادات العسكرية، إلى جانب وجود خشية كبيرة من الإخفاق في السيطرة على أي ثورة من فلسطينيي الداخل كما جرى في الحرب الأخيرة مع قطاع غزة.

اخبار ذات صلة